top of page

أهم 10 مناطق للتملك العقاري في إسطنبول


أهم 10 مناطق للتملك العقاري في إسطنبول

تبرز إسطنبول من بين أفضل المُدن التركية للتملك العقاري سواءً كان الهدف من الشراء الحصول على مسكن أو الاستثمار العقاري في تركيا أو الجنسية التركية عبر التملك العقاري، وتتمتع إسطنبول في كثير من عوامل الجذب التي تجعلها ليست أفضل المُدن التركية فحسب بل من أفضل مُدن العالم وتنافس كبرى أسواق العقارات العالمية عبر القوانين والتسهيلات وجودة العقارات وفخامة التصاميم وتنوع الخدمات.


جدول المحتوى:

أهم مناطق التملك العقاري في إسطنبول:


تضم إسطنبول 25 مقاطعة في الجانب الأوروبي للمدينة و14 مقاطعة أخرى في الجانب الآسيوي، وتمتاز إسطنبول بأنها مدينة لا مركزية بمعنى أن لكل بلدية إدارتها الخاصة بحيث تتوفر في كلٍ منها جميع الخدمات الحكومية والعامة التي تغني عن البلديات الأخرى من مؤسسات وشركات ومالية وضرائب ومستشفيات ومدارس وجامعات ومراكز تسوق، ومن بين 39 بلدية في عموم المدينة سنركز على أهم 10 مناطق للتملك العقاري في إسطنبول وهي:


كوتشوك تشكمجة


كوتشوك تشكجمة:


تتوسط كوتشوك تشكمجة الشق الأوروبي لمدينة إسطنبول وتفصل بين مراكز المدينة شرقاً وضواحيها غرباً يحدها من الجنوب ضفاف بحر مرمرة وشمالاً منطقة باشاك شهير ومطار إسطنبول الدولي وتُعرف ببحيرتها الشهيرة التي تتصل بمياه البحر.


كوتشوك تشكمجة من المناطق ذات السمة السكنية العائلية إذ تنتشر فيها المساحات الخضراء الواسعة والتي تضم مجمعات سكنية فاخرة بإطلالات طبيعية واسعة على البحر والبحيرة وقد زاد الإقبال عليها في العقد الأخير من الزمن.


ازدادت شهرة المنطقة واكتسبت العوامل الاستثمارية حينما اختارتها الحكومة التركية لتكون منطلقاً لمشروع قناة إسطنبول المائية الممتدة من شمال بحيرة كوتشوك تشكمجة وحتى البحر الأسود لتكون رديفاً لمضيق البوسفور وتخفف الضغط عليه في تنقل السفن التجارية بين أوروبا وأفريقيا وبالعكس ووفقاً للتصريحات الرسمية فإن قناة إسطنبول المائية ستكون جاهزة بحلول العام 2027.


أسنيورت:


تصنف أسنيورت كواحدة من أكثر المناطق شعبية في المدينة وتعرف بأسعار عقاراتها المتدنية وبإمكان مختلف الطبقات الاجتماعية التملك العقاري فيها بما فيهم ذوي الدخل المحدود، وتنخفض أسعار العقارات في أسنيورت كونها من ضواحي المدينة وبعدها النسبي عن ساحل بحر مرمرة (حوالي 6 كم) بالإضافة لعدم توفر محطات مترو وميتروبوس فيها، إلا أن مشروعاً ضخماً قد بدأ في العام الماضي تحت اسم مترو "أسنيورت – محمود بيه" ستفتتح مرحلته الأولى في العام 2024.


تحافظ أسنيورت على لقب أكبر مناطق إسطنبول من حيث عدد السكان الذي يقترب من مليون نسمة وفقاً للإحصائيات الرسمية وتعتبر ملتقى دولي بسبب ضمها للأتراك والعرب والأجانب بشكلٍ كبير وذلك ما يبرر توفير بلدية المنطقة لكافة الخدمات الطبية والتعليمية والترفيهية.


بيوك تشكمجة


بيوك تشكمجة:


بالرغم من تربع هذه المنطقة في أقصى غرب إسطنبول بالقرب من تشالجا وسيليفري إلا أنها من بين مناطق الجذب العقاري بسبب المزايا الطبيعية والتاريخية التي تضمها من بحيرة ساحرة وامتداد بمساحات واسعة على سواحل بحر مرمرة واحتوائها على مرفأ لليخوت (مارينا) ومحطة ido الحافلة البحرية التي تسهل التنقل بحراً إلى مراكز إسطنبول والضفة الآسيوية بالإضافة إلى مُدن يالوا وبورصة.


ومن المزايا الطبيعية التي تحتضنها بيوك تشكمجة جسر السلطان سليمان القانوني أو ما يُعرف باسم "جسر معمار سنان" الذي يربط بين ضفتي البحر والبحيرة بالإضافة إلى مسجد صقللي باشا والعديد من المواقع الأثرية، وتحتفظ المنطقة أيضاً برونق طبيعي من مساحات خضراء.


جميع هذه العوامل دفعت الشركات الإنشائية ليس لبناء المجمعات السكنية فحسب بل الفلل الفاخرة ذات التصاميم العصرية المستقلة منها والواقعة ضمن مجمعاتٍ للفلل.



باشاك شهير:


مركز إسطنبول الجديد كما يعرفها الأتراك نظراً لتوجه الحكومات التركية في أعقاب زلزال مرمرة المدمر إلى افتتاح المشاريع الضخمة فيها والبناء على مساحات واسعة فيها كونها من المناطق الآمنة الخضراء البعيدة عن الخطر الزلزالي لاسيما نقل أعمال مطار أتاتورك الدولي بالقرب من بحر مرمرة إلى ضفاف البحر الأسود في منطقة أرناؤوط كوي على حدود باشاك شهير.


كما تعتبر باشاك شهير مساراً لمرور قناة إسطنبول المائية الأمر الذي سيرفع من سعر الأراضي فيها بالإضافة إلى المشاريع الأخرى كمدينة باشاك شهير الطبيّة وأكبر حديقة نباتية وأكبر ميدان في تركيا، مما يجعل باشاك شهير ضمن رؤية تركيا 2023 ومن بين مشاريع قرن تركيا.


تُعرف باشاك شهير بأنها من المناطق المحافظة في تركيا عموماً وإسطنبول خصوصاً وذلك ما يعلل توجه الكثير من العائلات العربية والخليجية على وجه الخصوص للتملك العقاري فيها، فضلاً عن كونها من المناطق التي تحتفظ بجمال طبيعي خاص بفضل المساحات الخضراء الواسعة لاسيما وادي باشاك شهير الأخضر بالإضافة إلى التلال والهضاب والبحيرات والوديان الأخرى.


بيليك دوزو:


تمتلك بيليك دوزو ثاني أكبر مارينا (مرفأ لليخوت) في إسطنبول حيث تصل قدرته الاستيعابية إلى 500 يخت من أفخم وأروع اليخوت العالمية للمشاهير من فنانين ورياضيين وسياسيين يصلون إلى شواطئ بحر مرمرة عبر منطقة بيليك دوزو.


تتوسط المنطقة بحر مرمرة من جهة وطريق E-5 السريع من جهةٍ أخرى وتغزوها المساحات الخضراء على رأسها وادي ياشام الممتد على مساحة مليون متر مربع متضمناً آلاف الأشجار وعشرات الآلاف من النباتات والأزهار فضلاً عن المرافق الاجتماعية والترفيهية.


تمتد بيليك دوزو بشكل مستطيلي على ضفاف البحر وتحدها أفجلار شرقاً وبيوك تشكمجة غرباً وأسنيورت شمالاً، وتمتاز بمحاذاتها لعدة محطات ميتروبوس تسهل التنقل منها إلى مراكز إسطنبول خلال فترة تتراوح بين 30 و45 دقيقة.


بكركوي:


تتسم بكركوي بأنها تتربع على أجمل خط ساحلي في المدينة ويسكنها الأثرياء والطبقة المخملية وهي من أقرب المناطق الساحلية على مراكز مدينة إسطنبول وذات اهتمام حكومي بارز في بنيتها التحتية من شوارع وأزقة وطرقات ومنتزهات وكورنيش بحري ومباني كما تضم بكركوي مختلف وسائل المواصلات العامة من مترو وميتروبوس وحافلات بمختلف أنواعها.


كاغيت هانة:


تحاذي كاغيت هانة مراكز مدينة إسطنبول وتشتهر بلقب المنطقة ذات أكبر تطوير عمراني في تركيا بسبب التوجه الحكومي إلى توسع مراكز المدينة وتطوير المناطق المجانبة لها على رأسها كاغيت هانة من إعادة بناء بالكامل بدأت خلال السنوات العشر الماضي بالإضافة لتطوير طرقات وتخطيطها وتنظيم شوارعها وتشجيرها وتهيئة لمجرى النهر التاريخي فيها.


ساريير:


ساريير هي الشاهد على التقاء البحر الأسود شمالاً بمضيق البوسفور شرقاً حيث تتربع بينهما ويحاذيها من الغرب غابات بلغراد بالإضافة لضمها مناطق خضراء واسعة خاصةً زكريا كوي التي تحتفظ بجمال طبيعي خاص، كما تتذيل ساريير جنوباً مراكز مدينة إسطنبول مثل بشكتاش ومسلك وشيشلي وتقسيم والفاتح.


أسكودار


أسكودار:


هي أقدم مناطق إسطنبول على الإطلاق تقع في الجانب الآسيوي للمدينة وتعرف بالمزج بين المباني التاريخية التراثية القديمة والمجمعات السكنية الحديثة ذات التصاميم المتلائمة مع روح المنطقة، تطل كامل منطقة أسكودار على مضيق البوسفور وبرج الفتاة التاريخي بالإضافة لإطلالات جزئية على بحر مرمرة وأخرى على غابات بيكوز والغابات الآسيوية.


كادي كوي:


إذا كانت تقسيم هي الوجه السياحي لإسطنبول الأوروبية فكادي كوي هي الوجه السياحي الآخر للمدينة بشقها الآسيوي، حيث تضم شارع بغداد الذي ينافس جمالياً وسياحياً شارع الاستقلال ممتداً على ضفاف بحر مرمرة بالإضافة إلى شارع مودا ومنطقة بوستانجي الشهيرة ومحطة حيدر باشا للقطارات كل هذه العوامل دفعت طالبي السكن للبحث عن عقارات تركية مناسبة للسكن أو الاستثمار فيها.


كارتال:


تتقابل كارتال تماماً مع جُزر الأميرات الساحرة على ضفاف مرمرة فيما يحدها من الخلف غابات آيدوس الشهيرة ما دفع المؤسسات الحكومية لتطوير كارتال بشكل كبير من السنوات الأخيرة وخاصةً في بنيتها التحتية وارتفعت فيها الأبراج السكنية الشاهقة لتكتسب إطلالات متنوعة على محيط المنطقة، كما تُعرف كارتال بقربها من مطار صبيحة غوكشن الدولي.



مزايا التملك العقاري في إسطنبول:


  • التملك العقاري في المدينة الوحيدة في العالم التي تمتد على قارتين أوروبا وآسيا.

  • التملك العقاري في العاصمة الاقتصادية التركية.

  • التملك العقاري في أكبر مدينة تركية من حيث عدد السكان.

  • التملك العقاري في أوروبا بأسعار أقل بكثير من أسعار العقارات في المدن الأوروبية.

  • إسطنبول مدينة ذات طابع سياحي حيث يزورها سنوياً ما لا يقل عن عشرة ملايين سائح.

  • مناخ معتدل بارد شتاءً حار صيفاً يشبه كثيراً مناخ الدول العربية لاسيما الشرق أوسطية.

  • أسعار عقارات إسطنبول مرتفعة قياساً بالمدن الأخرى نتيجة زيادة الطلب عليها.

  • المنافسة الشرسة بين شركات الإنشائية التركية على تطوير عقارات إسطنبول.

  • التسهيلات والقوانين الحكومية التي تشجع على التملك العقاري في إسطنبول

  • الحصول على الإقامة العقارية عند شراء عقار بقيمة لا تقل عن 75 ألف دولار في إسطنبول.

  • الحصول على الجنسية التركية عند شراء عقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار في إسطنبول.


من يحق له التملك العقاري في تركيا؟


أزال قانون التملك العقاري للأجانب القيود عن مواطني 183 دولة حول العالم وسمح لهم بشراء العقارات التركية للسكن أو الاستثمار العقاري فيما استثنى مواطني سوريا، أرمينيا، كوبا، كوريا الشمالية، قبرص اليونانية لأسباب مختلفة.


ما هي شروط شراء منزل في تركيا؟


  • ألا تزيد إجمالي مساحة العقارات عن 30 هكتاراً في مختلف المناطق التركية.

  • ألا تزيد نسبة التملك عن 10% ضمن البلدية الواحدة.

  • أن يكون العقار بعيداً عن المراكز الأمنية والعسكرية المحظورة على الأجانب بمسافة 400 متر على الأقل.

  • أن يكون المشتري من ضمن الجنسيات التي يحق لها التملك العقاري في تركيا.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )


أحدث منشورات

عرض الكل

Comentarios


bottom of page