top of page

أيهما أفضل الاستثمار الصناعي أم الاستثمار العقاري في تركيا؟

تاريخ التحديث: ١٧ أكتوبر ٢٠٢٢


تعتبر تركيا في مقدمة الدول الاستثمارية في العالم التي تستقطب رؤوس الأموال الأجنبية وروّاد الأعمال الراغبين بالاستفادة من الواقع الاستثماري الذي تعيشه تركيا منذ أكثر من عقدين من الزمن.

وتتعدد القطاعات الاستثمارية في تركيا وتصنف ضمن 8 قطاعات رئيسية هي:


-الاستثمار العقاري.


-الاستثمار الصناعي.


-الاستثمار التجاري.


-الاستثمار التعليمي.


-الاستثمار السياحي.


-الاستثمار في الإنتاج الحيواني.


-الاستثمار الزراعي.


-الاستثمار الصحي.


وبالرغم من تنوع المجالات الاستثمارية في تركيا إلا أن الاستثمار العقاري والاستثمار الصناعي تتصدر المشهد بسبب قوة هذين السوقين في تركيا، فالسوق العقاري يجذب العديد من الراغبين بشراء عقارات ثم إعادة بيعها أو تأجيرها استثماراً قصيراً أو متوسطاً أو طويل الأجل بسبب التسهيلات الحكومية المقدمة للمستثمرين العقاريين.


أما الصناعات التركية فهي قوية ومنافسة للصناعات العالمية وتصدر لـ 180 دولة حول العالم بسبب جودتها وتنوعها لاسيما الصناعات النسيجية والغذائية والسيارات والمركبات والصناعات الثقيلة والصناعات الدفاعية، الأمر الذي شجع الكثير من المستثمرين المحليين والأجانب على الاستثمار الصناعي في تركيا ومنافسة العديد من الشركات المحلية والعالمية العاملة في هذا الإطار.


أولاً-الاستثمار الصناعي في تركيا:

تمتلك تركيا قوة صناعية هائلة كون السوق التركي بحاجة للبضائع والمنتجات على مدار الوقت بسبب العامل البشري الذي يصل إلى 84 مليون نسمة مما يساهم في الناتج المحلي وتغطية السوق المحلية بالمنتجات الصناعية التركية، كما أن الكثير من المستثمرين الصناعيين يتجهون نحو تصدير منتجات مصانعهم على اختلافها إلى عدة دول حول العالم ويجدون ضالتهم وأرباحهم المطلوبة في هذا القطاع، إلا أن الاستثمار الصناعي لا يخلو من بعض السلبيات التي لابد لنا من ذكرها:


-يحتاج الاستثمار الصناعي إلى رأس مال ضخم يبدأ من نصف مليون دولار على الأقل ولا سقف له.


-يتطلب الاستثمار الصناعي إصدار العديد من الموافقات من الجهات الرسمية لبدء صناعة المنتجات في تركيا.


-صعوبة الحصول في بعض الأحيان على المواد الخام الأوليّة الداخلة في تصنيع المنتجات.


-ثمن الآلات والمعدّات يشكل عبء مادي وتكاليف صيانتها مرتفعة وباهظة في بعض الأحيان.

-صعوبة تأمين قطع بديلة للآلات وبالتالي تعطل العمل.


-الحاجة لطاقم كبير من العمال وبالتالي رواتب شهرية وتأمين صحي وتسجيل في وزارة العمل التركية (السكورتا).


-بالرغم من أن أرباح الاستثمار الصناعي مرتفعة لكن خسائره كبيرة أيضاً وقد تتراوح بين 30% و100% من رأس المال.

ثانياً-الاستثمار العقاري في تركيا:

أزال البرلمان التركي منتصف العام 2012 القيود عن الأجانب من مواطني 183 دولة حول العالم في التملك العقاري في تركيا، وأدى ذلك القرار إلى فتح باب الاستثمار العقاري في تركيا على مصرعيه وبدأت الاستثمارات العقارية في تركيا تتوالى عاماً بعد عام وتتضخم ففي العام 2013 سجلت المبيعات العقارية 18 ألف عقار، لتصل في الأشهر الـ 11 الأولى من العام 2021 إلى 50 ألف و735 عقار، ولكن ما هي المزايا التي تدفع الأجانب للاستثمار العقاري في تركيا؟


-موقع تركيا يتوسط العالم ويربط بين قارتي أوروبا وآسيا ويقترب من القارة الأفريقية عبر البحر الأبيض المتوسط ساهم إلى حد بعيد بأن تركيا تركيا ملتقى حضارات العالم وبالتالي جذبت المستثمرين العقاريين إليها


-المناخ التركي مُعتدل حيث لا برد قارس ولا حرّ شديد يجعل من مواطني شمال أوروبا من جهة ومواطني دول الخليج العربي من جهة يقصدون تركيا للسكن والعيش وبالتالي شراء العقارات بغرض السكن أو الاستثمار أو كلاهما معاً.


-تساوي خطوات تملك العقارات التركية بين الأجانب والمواطنين الأتراك.


-قوة السوق العقاري التركي ومنافستها لأسواق كبرى العقارات في العالم لاسيما "عقارات دبي، عقارات لندن، عقارات نيويورك".


-تماشي المجمعات العقارية السكنية في تركيا مع أنظمة العمران العالمية واتباعها لأحدث المعايير والمقاييس في البناء والتكنولوجيا الذكية.


-التسهيلات الحكومية المقدمة للمستثمرين العقاريين في تركيا من تخفيضات وإعفاءات ضريبية (في بعض الحالات) وإقامات عقارية وصولاً لمنح الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري من خلال شراء عقار بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار.


-تدني أسعار العقارات في تركيا قياساً بعقارات أوروبا.


-تدني نسب الضرائب العقارية في تركيا مقارنةً بعدة دول أوروبية لاسيما بريطانيا.


-تأثر العقارات التركية بفرق سعر الليرة التركية والتضخم وبالتالي ارتفاع أسعار العقارات بشكل كبير إذ وصلت نسبة ارتفاع أسعار العقارات بين عامي 2015 و2021 إلى أكثر من 700%.


-قوة الشركات الإنشائية في تركيا ومنافستها على طرح أفضل المشاريع بأقل الأسعار وبعدة مزايا.

أيهما أفضل الاستثمار الصناعي أم الاستثمار العقاري في تركيا؟

بالرغم من أن أرباح الاستثمار الصناعي مرتفعة وسريعة فقد يأتي الاستثمار الصناعي بثماره في العام الأول من الاستثمار ولكنه في نفس الوقت خطر إذا لم يكن المستثمر الصناعي على دراية تامة بالسوق التركي والمصانع التركية وقادر على الدخول والمنافسة، أما الاستثمار العقاري رغماً أنه استثمار بطيء ويحتاج لفترة زمنية تتراوح بين 3 و8 سنوات ليؤتي بثماره إلا أنه استثمار آمن وتتراوح نسبة أرباحه بين 35% وتتجاوز 300% بدون أي خسائر على رأس المال فالعقار لا يُمكن أن يقل سعره إلا إذا تم اختياره ضمن مباني مستقلة بعيدة عن الخدمات الأمنية والترفيهية وهذا الاختيار يعتبر سيئاً على عكس الاستثمار العقاري في المجمعات السكنية الحديثة.


لذلك ننصحه بالتوجه للاستثمار العقاري الذي يصفه البعض بأنه الاستثمار الذي يدرّ لك الأرباح وأنت نائم!


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

Comments


bottom of page