top of page

البدء بتطبيق قرار جديد يتعلق بنقل الملكية العقارية في تركيا

تاريخ التحديث: ١٢ يوليو ٢٠٢٣


الملكية العقارية

باشرت تركيا يوم الثلاثاء الماضي الرابع من شهر تموز/يوليو 2023 بإجراءات تطبيق قرار جديد يتعلق بنقل الملكية العقارية كان قد صدر بداية العام الحالي.


وينص القرار إلى منح الراغبين بالتملك العقاري المزيد من التسهيلات والخيارات وتقليل الإجراءات الروتينية عبر السماح لدوائر النوتر (كاتب العدل) في تركيا بتسيير معاملات نقل الملكية العقارية بعد أن كانت تجرى سابقاً لدى مديرية الطابو والمسح العقاري وفروعها في الولايات والمناطق التركية بشكل حصري.


يسمح القرار الجديد لأصحاب العقارات التركية بتقديم طلب من خلال نظام e-Başvuru على موقع الإنترنت الخاص باتحاد (كاتبي العدل الأتراك) من أجل اختيار النوتر الذي يرغبون بتسيير المعاملة من خلاله.


بدوره يتحقق موظف النوتر من صحة ملكية المتقدم للعقار ثم يبدأ بإجراءات نقل الملكية العقارية وعند اتمام المعاملة سيتم تسليم الوثائق العقارية والأوراق الأخرى للأطراف المعنية.

الطابو التركي

يمثل هذا القرار تطوراً كبيراً في سوق العقارات التركية كونه يسهل عملية بيع العقارات ويقلص الإجراءات ويوفر المزيد من الخيارات ويساهم في تبسيط إجراءات نقل الملكية العقارية.


كما أنه يخفف الضغط عن مديرية الطابو والمسح العقاري التي تمنح عادةً موعداً مسبقاً للقدوم إلى فروعها من أجل البدء بمعاملة نقل الطابو العقاري.


وكانت وزارة العدل التركية واتحاد النوتر قد باشر العمل منذ بداية العام 2023 (بعد صدور القرار) على إعداد المتطلبات المتعلقة بتحقيق هذه العملية التي تتضمن نقل ملكية كافة أنواع العقارات من أراضي وعقارات سكنية وعقارات تجارية وأصبح القرار سارياً بعد عيد الأضحى المبارك بالتزامن مع دخول النصف الثاني من العام 2023.


شهدت العاصمة التركية أنقر في 4 تموز/يوليو الجاري تقديم أول طلب لإنجاز معاملة من هذا النوع بحضور وزير العدل التركي "يلماز تونش" والذي صرّح بأن عملية تسجيل نقل الملكية ستجرى لدى النوتر حتى في أيام نهاية الأسبوع (السبت والأحد) وذلك لدى النوتر المناوب الذي يعمل في هذه الأيام.


كيفية نقل الملكية العقارية عبر النوتر التركي (كاتب العدل):

  • تتم إجراءات نقل الملكية والتسجيل العقاري عبر الخطوات التالية:

  • تقديم طلب على الموقع الإلكتروني الخاص بإتحاد النوتر التركي.

  • اختيار النوتر الذي يود صاحب العقار تسيير المعاملة من خلاله.

  • بدوره يدقق موظف النوتر الطلب ويتأكد من الأوراق الخاصة به وعدم وجود مانع قانوني.

  • يرسل الموظف موافقته على البدء بعملية التسجيل العقاري.

  • تكون الموافقة على شكل رسائل نصيّة يرسلها الموظف إلى هواتف الأطراف أصحاب الشأن (البائع والمشتري).

  • يتم تسديد الرسوم الخاصة بنقل الملكية العقارية إلكترونياً من قبل المشتري أو البائع أو كلاهما (بحسب الاتفاق)

  • يمنح الموقع الإلكتروني أطراف المعاملة موعداً للحضور إلى دائرة النوتر المحددة من قبل صاحب الطلب من أجل إتمام المعاملة وتسجيل العقار أصولاً.

  • يتم تسليم وثيقة الطابو العقاري للمشتري من قبل الموظف المختص.

النوتر التركي

هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

Comments


bottom of page