top of page

البنك المركزي التركي يُصدر عملات ورقية جديدة ويثبت سعر الفائدة

تاريخ التحديث: ١٩ أكتوبر ٢٠٢٢


عملات ورقية جديدة:

أعلن البنك المركزي التركي مساء أمس الثلاثاء 14 تموز/يوليو الجاري عن نيته طرح عُملات ورقية جديدة من فئة 200 ليرة و10 ليرات.


جاء ذلك في بيانٍ صحفي صادر عن المركزي التركي نص على: "بناءً على السُلطة الممنوحة للبنك بموجب القانون رقم 1211 سيتم طرح العملة الجديدة من الفئتين المذكورتين اعتباراً من يوم الجمعة 16 تموز/يوليو 2021".


ولفت البنك التركي إلى أنه سيتم التعامل بتلك العملة بجانب الإصدارات السابقة (1،2،3) من فئة 10 ليرات و200 ليرة E9.


مُشدداً على أن النُسخ الجديدة من العملات تحمل أبعاد وخصائص ومظهر الفئات السابقة من ذات القيمة والاختلاف يكمن في التوقيعات عليها فقط.


تثبيت سعر الفائدة:

وفي سياقٍ آخر أبقى البنك المركزي التركي على مُعدل الفائدة عند 19% على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع.


وذلك عقب انتهاء اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي برئاسة المُحافظ "شهاب قاوجي أوغلو" بالعاصمة التركية أنقرة الذي جرى ظهر امس الثلاثاء 14 تموز الجاري.


وأشار البيان إلى أن تسريع التطعيم ضد فيروس كورونا على مستوى العالم لاسيما في الدول المُتقدمة يدعم عملية تعافي الاقتصاد العالمي.


مؤكداً أن الدول التي أحرزت تقدماً في برامج التطعيم أظهرت أداءً قوياً في النشاط الاقتصادي عبر تخفيف القيود.


وأضاف البيان الصادر عن البنك المركزي التركي بأن الانتعاش السريع في الطلب العالمي والاتجاه التصاعدي في أسعار السلع الأساسية والقيود المفروضة على العرض في بعض القطاعات وزيادة تكاليف النقل كل ذلك يؤدي إلى ارتفاع أسعار الُمنتجين والمُستهلكين على النطاق الدولي.


مُبيناً أن آثار ارتفاع التضخم العالمي وتوقعات التضخم على الأسواق المالية الدولية لا تزال تُحافظ على أهميتها، مؤكداً الحفاظ على السياسة النقدية المُتشددة مع الأخذ بالحسبان المستويات المرتفعة للتضخم والتوقعات الخاصة به.


ليخلص البيان إلى الكشف عن قرار لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي بالإبقاء على سعر الفائدة ثابتاً عند 19%، وشدد على مواصلته استخدام جميع أدوات السياسة النقدية بكل حزم بما يتماشى مع هدفه الرئيسي المُتمثل في استقرار الأسعار.


١٠ مشاهدات٠ تعليق

Comments


bottom of page