top of page

العلاقات الاقتصادية التركية البريطانية ترسم آفاقاً جديدة للعام 2022

تاريخ التحديث: ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢


أعلن وزير الصادرات البريطاني "جراهام ستيورات" أن لندن وأنقرة سوف تبدأن مفاوضاتٍ تجارية (أكثر شمولية) العام القادم في خطوة تهدف لإضافة مجالات حديدة لتعاون ثنائي أقوى وفقاً لتعبيره.


25 مليار دولار قيمة الاتفاقية التركية البريطانية لدعم الشركات

وكانت كلاً من تركيا والمملكة المُتحدة قد أبرمتا اتفاقية التجارة الحرة عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في شهر كانون الأول/ديسمبر من العام 2020، لدعم شراكة تجارية تتجاوز قيمتها عتبة 25 مليار دولار، وقد دخلت الصفقة حيّز التنفيذ اعتباراً من يوم 1كانون الثاني/يناير من العام الجاري بالتزامن مع حلول اليوم الأول لخروج بريطانيا رسمياً من الاتحاد الأوروبي.


اتفاقية أكثر شمولية

وأضاف الوزير البريطاني في تصريحاتٍ صحفية أدلاها لوكالة الأناضول أن حكومة بلاده والحكومة التركية تؤمنان بأن هُناك إمكانات كبيرة لتطوير مجالات جديدة لتعزيز التعاون التجاري بينهما، وزاد: "لهذا السبب سنتفاوض على اتفاقية تجارة حرة أكثر شمولاً العام المُقبل"، مؤكداً على أهمية الصفقة الحالية للتجارة الثنائية.

ارتفاع التبادل التجاري بين تركيا وبريطانيا

وتابع "ستيورات" تصريحاته بالقول إن عمليات الشحن بين الجانبين ارتفعت بمعدل 70% خلال العقد الماضي وصولاً للعام 2019، ليؤدي ذلك إلى رفع حجم التجارة بينهما إلى قرابة 20 مليار جنية إسترليني (27.48 مليار دولار).


وأكد الوزير البريطاني أيضاً أن اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا الموقعة عقب خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي كانت مهمة من أجل ضمان استمرار التجارة الثنائية، لافتاً إلى أن حكومتي البلدين سوف تجريان مُفاوضاتٍ بخصوص صفقة أكثر شمولية في العام المقبل، معرباً عن اعتقاده أن المملكة المُتحدة وتركيا يُمكنهما فعل المزيد من التعاون.

بريطانيا تشهد إقبالاً مُتزايداً من قبل الشركات التركية

ووصف الوزير البريطاني إقبال الشركات التركية على الاستثمار في بلاده بـ "الشهية المُتزايدة"، وقال: "بصفتنا المملكة المُتحدة نحن نفتح أبوابنا للأسواق العالمية التي لم تكن ممكنة أثناء وجودنا في الاتحاد الأوروبي ولهذا أعتقد أننا قاعدة فريدة تُمكّن الشركات التركية أن تتجه نحو العالمية".


ونوه "ستيورات" أيضاَ إلى أننا نشهد المزيد من الشركات الناشئة والمشاريع التكنولوجية التي تتطلع إلى إطلاق أو توسيع عملياتها في المملكة المُتحدة قياساً بالدول الأوروبية الأخرى، مؤكداً على أن تركيا "قوة مُهمة" مع الإشارة لأداء صادراتها.

صادرات تركيا إلى بريطانيا تقترب من 7 مليارات دولار في العام 2021

يُشار إلى أن صادرات تركيا إلى بريطانيا ارتفعت بعد خروج الأخيرة من الاتحاد الأوروبية بنسبة 36.5% وذلك في فترة السبع أشهر الأولى من العام 2021، مسجلةً 6.95 مليار دولار مقابل 5.1 مليار دولار سجلتها الصادرات التركية لبريطانيا في العام 2020 بحسب بيانات جمعية المصدرين الأتراك.

Comments


bottom of page