top of page

المواصلات في اسطنبول



في مدينة تصنف كأحد أسهل المدن على صعيد التنقل الداخلي والخارجي نظرا لتعدد وسائل المواصلات فيها وتوزيعها المنتشر بين الأحياء، قد ترغب بالتعرف عن قرب على شبكة المواصلات الضخمة التي تربط بين أجزاء هذه المدينة، دعنا نصطحبك اذا في جولة تعريفية عبر المقال التالي.

المواصلات في إسطنبول

حظي قطاع المواصلات في تركيا باهتمام حكومي كبير، حيث سعت الحكومة لتنفيذ العديد من المشاريع الضخمة ضمن رؤيتها لعام 2023 والتي شكلت فارقا كبيرا بالنسبة للسكان والسياح في مدينة اسطنبول. ومن أهم المشاريع الحديثة في قطاع النقل: مشروع مترو أنفاق مرمراي الذي يربط الشق الأوروبي والآسيوي للمدينة، وجسر السلطان سليم، نفق أوراسيا.

كما أن المطار الجديد قد لاقى اهتماما واسعا نظرا لتأثيره الواضح على سعر العقارات في المناطق المجاورة له. ويمكننا اعتبار مشروع التاكسي البحري الذي من المخطط القيام به في منطقة بيليك دوزو أحد مشاريع قطاع النقل الواعدة والتي تربط المناطق الجديدة بالمركز.

هذا بالإضافة إلى خطوط المترو والباص الداخلية والتي يتم افتتاحها في المناطق الجديدة.

ما هي وسائل المواصلات في اسطنبول؟

تتعدد أشكال التنقل في مدينة اسطنبول لتشمل طرق المواصلات البرية والبحرية والجوية:

تحتوي المدينة على مطارين رئيسين هما مطار صبيحة في الموجود في الجانب الأوروبي، و مطار اسطنبول الجديد والذي يعتبر أكبر ثالث مطار على مستوى العالم والموجود في الجانب الأوروبي. ولا ننسى مطار أتاتورك الشهير والذي يستخدم حاليا كمطار للطائرات الخاصة وعمليات الشحن والذي من المخطط له أن يتحول إلى حديقة.

العبارات:

وهي عبارة عن وسيلة نقل بحرية تقوم بنقل الأفراد والسيارات بين شقي المدينة الآسيوي والأوروبي، بالإضافة إلى طرق خارجية تصل إلى المدن المجاورة لاسطنبول مثل مدينة بورصة.

وسائل النقل البري:
  • باصات النقل العام: وهي الطريقة الأشهر والأكثر سهولة للتنقل بين مناطق مدينة اسطنبول المختلفة، لكون محطات الباص منتشرة في جميع الأحياء القديمة والجديدة على حد سواء.

  • مترو: بالإضافة إلى شبكة المترو المنتشرة حاليا فإن مترو الأنفاق المجال الذي تعمل الحكومة التركية على تطويره عبر تجديد المحطات القديمة وافتتاح محطات في المناطق الجديدة لتسهيل التنقل عبر المترو لما لهذا من فوائد تتمثل في تجنب الازدحام المرمراي وتوفير الوقت والجهد خاصة في فصل الشتاء.

  • متروباص: يسير المترو باص على سكة مخصصة له على طول الخط السريع E5، لذلك فهو يعتبر من أسرع وسائل النقل البرية.

  • ترام فاي: وهو من أقدم وسائل النقل التي تم استخدامها في المدينة، وعبارة عن قطار لكن سكته في أغلب المناطق تكون فوق الأرض.

  • ميني باص: وهي وسيلة نقل شعبية بإشراف البلدية، حيث يربط الميني باص بين الأحياء والشوارع الفرعية، وليس له محطات ثابتة بل يعتمد على رغبة الركاب.

  • سيارات الأجرة: تعتبر سيارات الأجرة من وسائل المواصلات الأقل شيوعا نتيجة لقلة عددها لارتفاع ثمنها مقارنة بالمواصلات العامة.


كيف تؤثر المواصلات في اسطنبول على الاستثمار العقاري فيها؟

تعتبر البنية التحتية للمواصلات في اسطنبول من أهم عوامل التسويق العقاري، فوجود محطة باص أو مترو بالقرب من مشروع عقاري يعني ضمانا أساسيا لنجاح المشروع.

كما أن افتتاح خطوط مواصلات جديدة في منطقة يعني مباشرة زيادة أكيدة في قيمة العقارات الموجودة في المنطقة مما يوفر فرص استثمارية مهمة خاصة في المناطق التي مازالت تخضع للتطوير في شبكة المواصلات.

إذا كنت مهتما بمشاريع من هذا النوع سواء بهدف الاستثمار أو السكن فما عليك سوى التواصل مع شركة تركيا شقة الأحلام كاميران والتي توفر لك أفضل العروض في أكثر المشاريع العقارية تميزا في اسطنبول.


أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page