top of page

تركيا.. تطعيم فئة عمرية جديدة وقرارات أخرى حول كورونا

تاريخ التحديث: ٢١ أكتوبر ٢٠٢٢


أضافت وزارة الصحة التركية مؤخراً فئة عمرية جديدة للتطعيم ضد كورونا، حيث أعلنت عن فتح الباب لتلقي اللقاح لمن يزيد سنهم عن 15 عاماً، بالإضافة لمن هم أكبر من 12 عاماً من أصحاب الأمراض المُزمنة.


كما تم خفض فترة تلقي اللقاح لمن أصيب بالوباء من 3 أشهر إلى شهر واحد فقط بعد ظهور النتيجة الإيجابية لتحليل PCR، كما أقرت الصحة التركية منح الجرعة الرابعة للمجموعة الأولى في جدول برنامج اللقاح الوطني الذي أطلقته بداية العام الجاري وكذلك الكوادر الطبية.


وزارة الصحة التركية تصدر قرارات عديدة خاصة بالتطعيم

هذا وصدرت قرارات جديدة من الوزارة المذكورة تتعلق بالعديد من المواضيع مثل عدد جرعات التطعيم وتحديد الفئات العُمرية التي يجب إعطائها اللقاح.


ونظراً لأن بعض دول العالم تتطلب تلقي جرعتين من لقاح "بيونتيك" الألماني عند السفر إليها فقد تم منح حق تلقي الجرعة الرابعة من هذا اللقاح لمن تلقى جرعتين من لقاح "سينوفاك" الصيني وجرعة واحدة من اللقاح الألماني، ويُمكن لأي شخص يرغب بتلقي الجرعة الرابعة الحصول إليها وفقاً لقرارات وزارة الصحة التركية.


وزير الصحة التركية يطلق بياناً خاصاً بلقاح "MRNA"

بدوره أصدر وزير الصحة في البلاد "فخر الدين قوجة" بياناً يتعلق بالجرعة الرابعة وبالراغبين بالسفر للخارج الذين أكملوا جرعتين من لُقاح بيونتيك جاء فيه: "اعتباراً من اليوم ليست هُناك حاجة لجرعة إضافية من اللقاح لمن تلقى جرعتين من لقاح "MRNA" أو 3 جرعات من اللقاح المُعطل لعدم وجود أي ضرورة طبيّة لذلك".


مُضيفاً أن بعض الدول تقبل بلقاحات معينة فقط عند الدخول إليها وقد تم إجراء ترتيب خاص للأشخاص الراغبين بالحصول على لقاح "MRNA" تماشياً مع طلبات تلك الدول، وأنه لا توجد أي مُتطلبات لقاحات إضافية باستثناء ما يتم طلبه عند السفر بشكلٍ خاص.


تخفيض فترة تلقي اللقاح للُمصابين بفيروس كورونا

وتضمن القرار الجديد أيضاً تخفيض فترة تلقى اللقاح للمصاب بالفيروس من 3 أشهر إلى شهر واحد بعد شفائه وظهور نتيجة PCR سلبية.


يُشار إلى أن أغلب المُصابين الذين تتم مُعالجتهم في وحدات العناية المُركزة هم ممن لم يتلقوا لقاح كورونا أو ممن انتهت صلاحية لقاحهم أو من ذوي الأمراض المُزمنة اللذين لم يتلقوا الجرعة الثالثة الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً.


أكثر من 95% من المصابين بفيروس كورونا ممن رفضوا تلقي اللقاح

من جهته قال الطبيب "إسماعيل جينل" أخصائي وحدة العناية المركزة والمسؤول عن أبحاث اللقاحات التي يتم تنفيذها بالتعاون فيما بين مُستشفى بندك التعليمي في جامعة مرمرة وجمعية وحدات العناية المُركزة: "كانت نسبة المُصابين بفيروس كورونا الذين لن يتلقوا اللقاح بين 90% إلى 95% في وحدات العناية المركزة، بالرغم من أن وزارتنا بدأت بإعطاء الجرعة الثالثة إلا أنهم فضلوا ألا يتلقوا أي جرعة كما تم منح أحقية لمن تزيد أعمارهم عن 15 عاماً أيضاً لمن تجاوزا سن 12 عاماً من ذوي الأمراض المُزمنة".

Comments


bottom of page