top of page

من هو الشيخ طحنون بن زايد وما قصة زيارته إلى تركيا؟




السيرة الذاتية للشيخ طحنون بن زايد

الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان هو مُستشار الأمن الوطني في دولة الإمارات العربية المُتحدة ويشغل هذا المنصب منذ العام 2016، فضلاً عن كونه رئيساً لمجلس الإدارة ورئيس لجنة المُكافآت والترشيحات في "بنك أبو ظبي الأول" من العام 2017.

وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة كلاً من:

  • شركة ريم للاستثمار.

  • المجموعة الملكية (رويال جروب).

  • الشركة العالمية القابضة.

إلى جانب عضويته في المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي، ورئيس لجنة أبو ظبي للشؤون الاستراتيجية في المجلس نفسه في العام 2019.


كما أن الشيخ طحنون بن زايد هو المؤسس الفعلي لرياضة "الجوجيتسو" في الإمارات ومؤسس نادي أبو ظبي للقتال، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك الخليج الأول ورئيس الدائرة الخاصة للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بين عامي 1996 و2004، ورئيس هيئة طيران الرئاسة بين عامي 2009 و2013، وكان نائباً لمُستشار الأمن الوطني برتبة وزير بين عامي 2013 و 2016.

الشيخ طحنون بن زايد رجل استثماري عقاري اقتصادي كبير

ويعتبر هذا الرجل أحد الرجال السياسيين في الإمارات العربية المُتحدة فضلاً عن كونه رجل استثماري عقاري واقتصادي كبير حيث عمل في إنشاء بعض الشركات العقارية والمُساهمة فيها بشكلٍ كبير.

ولد الشيخ طحنون بن زايد في إمارة أبو ظبي عام 1971 وهو الابن الرابع لمؤسس دول الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.

كم تبلغ ثروة الشيخ طحنون بن زايد؟

لم تقتصر نفوذ الشيخ طحنون على السياسة بل تخطت ذلك نحو الاقتصاد والاستثمار، وكان قد تشارك في أكبر المشاريع العمرانية في إمارة أبو ظبي والمعروفة باسم "جزيرة الريم"، وبلغت به ثروته ليكون من بين أثرى 50 شخصية عربية وتعود ثروته إلى منصبه كرئيس لبنك الخليج الخليج وامتلاكه حصة 5.40% من أسهم البنك وتعادل ثروته 998 مليون دولار.

زيارة الشيخ طحون بن زايد إلى تركيا ولقائه الرئيس أردوغان

زار الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان تركيا يوم 18 آب/أغسطس الجاري والتقى بالرئيس التركي رجب طيّب أردوغان وبحث معاً "الاستثمارات الإماراتية في تركيا"، وتناول اللقاء مجالات ونوع الاستثمارات الممكن إقامتها في تركيا.


وشارك في الاجتماع نائي رئيس صندوق الثروة السيادية ورئيس مكتب الاستثمار في تركيا وبحثوا جميعاً خارطة الطريق المُتعلقة بالاستثمارات.


وتأتي هذه الزيارة بمثابة "ذوبان الجليد" بين تركيا والإمارات وأكد حينها أردوغان أن الإمارات لديها خطط استثمارية جادة في تركيا وستقوم قريباً باستثمارات كبيرة.


بدوره رحب "أنور قروش" المُستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المُتحدة بزيارة الشيخ طجنون بن زايد آل نهيان إلى تركيا ووصف لقائه بالرئيس أردوغان بـ "الاجتماع التاريخي والإيجابي" مؤكداً أن بلاده مُستمرة في مد الجسور وتوطيد العلاقات مع تركيا.


Comments


bottom of page