top of page

من هي الدول التي تمنح جنسيتها مقابل شراء عقار؟

تاريخ التحديث: ١٦ يناير


دول تمنح جنسيتها مقابل شراء عقار

تمنح عدة دول حول العالم جنسيتها مقابل شراء عقار، حيث يطمح الكثيرون خصوصاً من أصحاب الجنسيات وجوازات السفر الضعيفة بالحصول على جنسية قوية وذات جواز سفر يسمح بسفرهم إلى أكبر عدد ممكن من البلدان، ولكل دولة شروط معينة من قيمة العقار وغيرها التي تسمح لموجبها لمشتري العقار بالحصول على الجنسية.

جدول المحتوى:

منح الجنسية مقابل شراء عقار:

تشجع بعض دول العالم على شراء العقارات من خلال منح العديد من المزايا والتسهيلات والحوافز، أبرزها الجنسية خصوصاً ما إذا كانت تلك الدول من بين الجنسيات الكبيرة وتتمتع بقوة جواز سفرها، ليقبل عليها طالبي شراء العقارات من أجل الحصول على الجنسية

12 دول تمنح جنسيتها مقابل شراء عقار:

هناك 12 دولة حول العالم تمنح جنسيتها للأجانب مقابل شراء عقار وطبعاً تختلف الواحدة عن الأخرى بالشروط التي حددها قانون الجنسية من حيث القيمة المادية والشروط الفنية للعقار ومواصفاته.

1-الجنسية التركية:

أطلقت تركيا برنامج "الجنسية مقابل الاستثمار" في العام 2017 وطاله عدة تعديلات في السنوات اللاحقة أخرها وجوب شراء عقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار مع عدم البيع لمدة 3 سنوات، وشمل القانون مواطني 183 دولة التي يحق لمواطنيها التملك العقاري في تركيا وفق قانون البرلمان التركي الصادر منتصف العام 2012.

الجنسية التركية عبر شراء عقار

2-جنسية انتيغا وبربودا (منطقة الكاريبي):

هي عبارة عن جزيرة واقعة في منطقة الكاريبي التي تتوسط أميركا الشمالية والجنوبية، تتمتع انتيغا وبربودا بعضوية في هيئة الأمم المتحدة، وتعتبر من الدول التي تمنح جنسيتها للأجانب الذي يقدمون على شراء (عقارات معتمدة لدى الحكومة) بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار بشرط الاحتفاظ بالعقارات لمدة 5 سنوات على الأقل.


3-الجنسية الإسبانية:

تتبع إسبانيا لدول الاتحاد الأوروبي ولديها برنامج مميز يتعلق بمنح الجنسية عبر شراء عقرا بقيمة لا تقل عن 500 ألف يورو بعدها يحصل المشتري على الإقامة الدائمة في إسبانيا وبعد مرور مدة تتراوح بين 8 إلى 10 سنوات من حمل الإقامة يحق للأجنبي الحصول على الجنسية الإسبانية.

4-جنسية سانت لوشيا (منطقة الكاريبي):

هذه الدولة عبارة عن جزيرة ذات صفة وكيان رسمي معترف به في منطقة بحر الكاريبي بالقرب من سواحل العاصمة الفنزويلية كراكاس، تتمتع بمناخ استوائي وتمنح الجنسية وجواز السفر للأجانب مشتري عقارات بقيمة لا تقل عن 200 ألف دولار بشرط التعهد بعدم البيع لمدة 5 سنوات.

5-الجنسية الدومنيكانية:

من الدول التابعة أيضاً لمنطقة بحر الكاريبي ولديها قوانينها الخاصة بمنح الأجانب الجنسية الدومنيكانية مقابل شراء عقار معتمد لدى الحكومة بقيمة لا تقل عن 200 ألف دولار باستثناء الرسوم الأخرى والضرائب.

6-جنسية سانت كيتس ونوفيس (منطقة الكاريبي):

إحدى دول مجموعة الكاريبي تتكون من اتحاد جزيرتين وذات برنامج خاص لمنح الجنسية عبر شراء عقار في الدولة بقيمة لا تقل عن 200 ألف دولار والاحتفاظ به لمدة 7 سنوات.

جنسية جزر الكاريبي عبر شراء عقار

7-الجنسية القبرصية:

تقع دولة قبرص في البحر الأبيض المتوسط وهي عبارة عن جزيرة تابعة للاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو، تمنح الأجانب الجنسية عبر شراء عقار بقيمة لا تقل عن مليوني يورو.

8-جنسية غرينادا (منطقة الكاريبي):

تمنح دولة غرينادا الجنسية وجواز السفر للأجانب مشتري العقارات بقيمة لا تقل عن 220 ألف دولار بشرط الإبقاء على العقار لمدة 5 سنوات قبل إعادة بيعه.

9-الجنسية الجورجية:

بدورها جورجيا تمنح فرصة للحصول على الإقامة الدائمة ثم الجنسية فيما بعد بشرط شراء عقار بقيمة مالية معينة وتلبية مجموعة شروط أخرى.

10-جنسية مالطا:

تمنح مالطا الجنسية عبر شراء عقار والاستثمار في صندوق حكومي وتحقيق شروط أخرى.

11-جنسية سانت فنست وجزر غرينادين:

تُمنح جنسية سانت فنست وجزر غرينادين عبر شراء عقار بشروط محددة.

12-الجنسية البرتغالية:

تمنح البرتغال جنسيتها مقابل شراء عقار بقيمة لا تقل عن 350 ألف يورو يحصل بموجبها المشتري على الإقامة الذهبية ثم الجنسية بعد مرور 5 سنوات من تطبيق الشروط.

الجنسية البرتغالية عبر شراء عقار


أفضل الدول للحصول على الجنسية مقابل شراء عقار:

بالنظر إلى البرامج والشروط التي تفرضها الدول الاثنا عشر المذكورة فإننا نرى أن برنامج الجنسية التركية عبر شراء عقار هو الأكثر تفضيلاً وتميزاً من قبل الأجانب للأسباب التالية:

  • الموقع التركي يكسب الجنسية التركية أهمية وقيمة جغرافية بسبب توسطها ثلاث قارات من كبرى قارات العالم.

  • تركيا دولة ذات سيادة وتتمتع بقوة اقتصادها وذات مكان مرموقة عالمياً سياسياً ودبلوماسياً.

  • يحتل جواز السفر التركي المرتبة 51 عالماً وفقاً لمؤشر هينلي العالمي ويمكن حامله من السفر إلى 110 دول حول العالم دون الحاجة لطلب تأشيرة مسبقة.

  • سهولة استخراج تأشيرات الاتحاد الأوروبي والتأشيرة الأمريكية وتأشيرات الحج والعمرة من خلال الجنسية التركية.

  • اقتراب تركيا من نيل العضوية الكاملة في دول الاتحاد الأوروبي ودخولها في منطقة اليورو بعد عودة تحريك ملف عضوية أنقرة في دول الاتحاد مؤخراً.

  • مزايا التعليم والتأمين الاجتماعي والصحي في تركيا للمواطنين الأتراك والحاصلين على الجنسية التركية.

  • يتساوى الأتراك الأصليين وحاملي الجنسية التركية عبر شراء عقار أو في أي طريقة كانت من حيث الحقوق والواجبات.

  • يعتبر برنامج منح الجنسية عبر شراء عقار في تركيا من أسهل البرامج دون شروط كثيرة أو معقدة والانتظار لعدة سنوات قبل نيل الجنسية، بل يكفي شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار للبدء فوراً بتسيير معاملة الجنسية التركية والحصول عليها خلال فترة تتراوح بين 60 و90 يوماً وفقاً لآخر التصريحات الرسمية الصادرة عن وزير الداخلية التركي "علي يرلي قايا".

  • تٌمنح الجنسية التركية عبر شراء عقار للمشتري وزوجته وأطفال دون سن 18 عاماً بناءً على شراء عقار واحد بغض النظر عن هدف الشراء إذا كان للسكن أو الاستثمار.

  • ليس هناك شروط معينة تتعلق بطبيعة العقار إذ يمكن أن يكون عقاراً سكنياً أو تجارياً أو صناعياً أو فندقياً ولكن يجب أن يكون يباع لأول مرة من أجل هذا الغرض من مالك عقار تركي الأصل.

  • لا يمكن سحب الجنسية التركية بعد نيلها إلا في حال ارتكاب جرائم وحالات تستوجب سحب الجنسية (للاطلاع على حالات سحب الجنسية اضغط هُنا).



هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )
المصادر:

Comments


bottom of page