top of page

أردوغان: تركيا ستدخل قريباً في نادي العشر الكبار لأقوى اقتصادات العالم

تاريخ التحديث: ١٠ أكتوبر ٢٠٢٢




كشف الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن بلاده اليوم أوشكت على دخول نادي الكبار في العالم.

جاء هذا التصريح يوم أمس الإثنين 12 تموز/يوليو الجاري عقب انتهاء الاجتماعي الوزاري التركي الدوري في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.


وقال أردوغان: "مع مُعدل النمو الذي نُحققه في العام 2021 سنثبت أنتا الاقتصاد الصاعد في العالم وأننا نقترب من أهدافنا خطوة تلو الأخرى".


مؤكداً أن تركيا أضحت أقرب من أي وقتٍ مضى على وشك دخول نادي الكبار في العالم على الصعيدين السياسي والاقتصادي، وأعرب في الوقت نفسه عن ثقته بأن صادارات بلاده ستتجاوز قيمتها 200 مليار دولار بحلول نهاية العام الجاري لتسجل بذلك رقماً قياسياً هو الأعلى في تاريخ الجمهورية التركية.


ولفت أيضاً إلى أن اهتمام المُستثمرين الدوليين بتركيا يتزايد يوماً بعد يوم فضلاً عن النشاط المتزايد للمُستثمرين الأتراك في البلاد.


فشل الانقلاب 2016

ومن ناحية أخرى ذكر الرئيس التركي أن ملحمة 15 تموز/يوليو التي سطرها أبناء شعبه (يقصد إفشال محاولة الانقلاب في العام 2016) شكلت مُنعطفاً تاريخياً سيتم استذكاره طوال القرون القادمة وتستنتج منه الدروس والعبر.


عيد السلام والحرية:

وتابع أردوغان تصريحات بالقول إنه سيزور جمهورية شمال قبرص التركية يوم 20 تموز/يوليو بالتزامن مع عيد السلام والحرية، وأنهم سيعطوا رسالة للعالم بأسره أنهم يقفوا إلى جانب قبرص التركية في كفاحها من أجل احقاق الحق وتحقيق العدالة.


عطلة عيد الأضحى المُبارك:

وفي معرض حديثه قدم أردوغان تهانيه بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى الذي يوافق 20-23 تموز/يوليو الجاري، كاشفاً أن الدوام الذي يكون نصف يوم عادةً في يوم عرفة المُصادف ليوم الإثنين التاسع من شهر ذي الحجة تقرر منح الموظفين عطلة إدارية فيه.


موضحاً أنه بهذا الشكل أصبحت عطلة العيد تبدأ فعلياً من مساء يوم الجمعة 16 تموز/يوليو وحتى صباح الإثنين 26 من الشهر نفسه بواقع 9 أيام.


وبالعودة للحديث عن ذكرى فشل الانقلاب أشار الرئيس التركي إلى يوم 15 تموز/يوليو هو يوم عطلة أساساً بمناسبة حلول ذكرى التصدي للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي قادها تنظيم غولن الإرهابي.


زيارة رسمية لجمهورية قبرص التركية:

مؤكداً أنه سيمضي اليوم الأول من عيد الأضحى المُبارك مع القبارصة الأتراك على رأس وفدٍ كبير وسوف يشارك في مراسم عيد الحرية والاستقلال الذي تحتفل به جمهورية قبرص التركية كل عام.


الوقاية من فيروس كورونا في العيد:

ومن ناحية أخرى شدد أردوغان على ضرورة الالتزام بقواعد الوقاية من فيروس كورونا خلال أيام العيد وعدم التراخي في هذا الخصوص، مُشيراً إلى أن السلالات الجديدة للوباء تهدد العالم.


وختم تصريحاته بالتأكيد على أن بلاده تعتبر بوضع جيد نسبياً بفضل منظومتها الصحية القوية ومُعدلات التطعيم باللقاحات المُضادة للفيروس التي سجلتها.


ترتيب تركيا في مجموعة العشرين الاقتصادية العالمية:

يُشار إلى أن تركيا تحتل المركز السابع عشر عالمياً في مجموعة العشرين الاقتصادية للعام 2021 لأقوى اقتصادات العالم.

ويتم تصنيف الدول على أساس الناتج المحلي حيث يُقدر الناتج المحلي التركي بـ 743 مليار دولار.

ويأتي ترتيب مجموعة العشرين للعام الجاري على الشكل التالي:


1-الولايات المُتحدة الأمريكية.

2-الصين.

3-اليابان.

4-ألمانيا.

5-الهند.

6-بريطانيا.

7-فرنسا.

8-إيطاليا.

9-البرازيل.

10-كندا.

11-روسيا.

12-كوريا الجنوبية.

13-استراليا.

14-المكسيك.

15-أندونيسيا.

16-السعودية.

17-تركيا.

18-الأرجنتين.

19-جنوب أفريقيا.

20-الاتحاد الأوروبي.


وتهدف تركيا أن ترتقي للمركز العاشر عالمياً في قائمة أقوى اقتصادات العالم بحلول العام 2023 بالتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

Comments


bottom of page