top of page

ألذ 6 حلويات تركية في عيد الأضحى المُبارك (صور)

تاريخ التحديث: ١٠ أكتوبر ٢٠٢٢



يتميز المطبخين التركي والعُثماني بتقديم أشهى الوجبات من أطعمة وحلويات تتناغم مع المأكولات العربية والشرقية بسبب القرب الجغرافي وتشابه العادات والتقاليد بينهما.


يُشكل عيد الأضحى المُبارك في تركيا فرصة لتقديم ألذ الحلويات التركية المشهورة بمذاقها اللذيذ لاسيما تلك التي تشتهر بها ولاية غازي عنتاب التركية، سُنقدم في هذه المقال أبرز الحلويات التركية التي يُقدمها الأتراك لضيوفهم في المُناسبات والأعياد.


ألذ 6 حلويات تركية في عيد الأضحى المُبارك:
راحة الحلقوم:

هي حلوى شهيرة في تركيا تُعرف بكونها لزجة ولينة ومطاطية وحلوة المذاق، تقُدم عادةً بعد فنجان القهوة للتخفيف من حدة القهوة لاسيما في المطاعم والمقاهي.


تحتوى حلوى راحة الحلقوم التركية على مجموعة من المُكسرات كالجوز واللوز والفُستق بالإضافة لنكهاتٍ مُختلفة ومُتنوعة من الورود والفراولة إلى الليمون والبرتقال وغيرها، وتعدّ على قائمة الهدايا التذكارية التي يشتريها السياح، وهي من الحلويات التي لابد من تواجدها على طاولات الضيافة في منازل الأتراك لاسيما في أعياد عيد الأضحى المُبارك.



تريلا تشا:

يصفها الأتراك وشعوب البلقان بـ "أسطورة الحلوى"، يرجع تاريخها إلى بلاد البلقان ثم استقرت في تركيا وباتت من الحلويات التركية الشهيرة، وتختلف أشكالها من دولة إلى أخرى، ويعني اسمها "تريلا تشا" الألبان الثلاث، كانت تًصنع من (لبن الماعز ولبن الخراف واللبن البقري).


يُمكن تحضيرها في المنزل بنوع واحد من الألبان وهي الطريقة الشائعة حالياً.




الكُنافة التركية:

من الحلويات الشهية التي يتم تحضيرها في الفرن والمحشوة بأجود أنواع جبنة الموزاريلا التركية وتفوح رائحة الكنافة التركية صباح كل يوم من الأزقة والأحياء التركية، وهذه الحلوى الشهيرة البسيطة في صنعها عبارة عن مزيج بسيط من القمح المبشور والمُكسرات وشراب حلو للغاية، ويمكم إضافة الجبن الأبيض الناعم عليها.


الكنافة معروفة أيضاً في دولٍ أخرى مثل: "سوريا، مصر، دول الشرق الأوسط" وتختلف مقاديرها بعض الشيء ففي بلادنا العربية تجري العادة أن يُرش الفستق الحلبي عليها.



إرمك حلوى:

وتُسمى أيضاً بـ "حلوى السميد" وهي من الحلويات التقليدية الشهيرة في التركية تتكون من السكر والسميد والسمن والفستق الحلي والبندق أو الجوز، وأكثر ما يميز هذه الحلوة قلة مقاديرها وسهولة تحضيرها في المنزل، ولا يكاد لا يخلو بيت في تركيا من تقديمها أيام الأعياد لاسيما عيد الأضحى المُبارك.



السوتلاش:

تعتبر السوتلاش من الحلويات التركية التقليدية التي تصنع في الفرن، وهي عبارة عن "بودنغ الأرز بالماء والحليب والأرز والسكر ودقيق الأرز"، ويُضاف عليها اليوم الفانيليا لتتشكل بذلك واحدة من ألذ وأشهى الحلويات التركية.




البقلاوة التركية:

من غير المعقول أن تعيش في تعيش دون أن تتذوق البقلاوة التركية التي أضحت رمزا من رموز المطبخين التركي والعثماني وتتميز ولاية غازي عنتاب بصناعتها بالإضافة للكثير من الولايات والمُدن التركية التي تتنافس على تحضيرها.


هي عبارة عن حلوى مثالية خفيفة تتكون من مزيج بسيط من المُعجنات ومحشية بالجوز المفروم ويُرش عليها القطر وتندرج تحت اسم البقلاوة التركية الأصناف التالية:


-سوتلو نورية

-بورما.

-بولبول ياوسه.


-ساروما بالفستق.


-شوبييت.




Comments


bottom of page