top of page

الوكالات في تركيا 2024 | دليل شامل

تاريخ التحديث: ٢٢ ديسمبر ٢٠٢٣


الوكالات في تركيا

في بعض الأوقات لا يمتلك الجميع الوقت والجهد الكافي لإتمام معاملاتهم القانونية بأنفسهم الأمر الذي يدفعهم للجوء إلى منح وكالة لأحد المختصين من أجل إجراء تلك المعاملات وتسييرها على الشكل المطلوب.


جدول المحتوى:

التوكيل في تركيا

أنواع الوكالات في تركيا

الوكالة المحدودة

الوكالة العامة

الوكالة الرسمية الدائمة

الوكالة الرسمية المشروطة

الشروط والأوراق المطلوبة لإجراء التوكيل

كيفية عمل وكالة لشخص في تركيا

كيفية عمل وكالة لشخص خارج تركيا

تكلفة ورسوم إجراء التوكيل في تركيا

دائرة النوتر في تركيا

كم تكلفة الوكالة في تركيا؟

كيف أوكل شخص في تركيا؟

كم تكلفة الوكالة لمحامي في تركيا؟

هل يمكن توكيل أكثر من شخص؟



التوكيل في تركيا:


يُستخدم التوكيل الرسمي عادةً في حالات:


  • مرض أو إعاقة الموكل كأن يكون من ذوي الاحتياجات الخاصة

  • عدم رغبة مدير شركة ما الحضور والتوقيع على المُستندات القانونية للمعاملات المالية

  • يتم في بعض الأحيان التوجه لإجراء وكالة بيع أو شراء العقارات التركية حيث يمنح المشتري وكالة خاصة لإحدى الشركات العقارية الموثوقة والمعروفة بهدف تسيير معاملة نقل الملكية العقارية إليه بعد شراء العقار كونها من المعاملات التي تستغرق بعض الوقت وتتطلب عدة إجراءات والتفرغ التام وأحياناً يكون هذا الأمر غير مُتاح بالنسبة للعميل مما يدفعه لإجراء الوكالة الرسمية لتسيير معاملة الشراء العقارات التركية بدءً من الطابو مروراً بإدارة الضرائب وشركات المرافق العامة (غاز، مياه، كهرباء، إنترنت) ووصولاً إلى مديرية الإسكان في تركيا.


ويجب توقيع التوكيل الرسمي لدى الكاتب بالعدل في تركيا (النوتر) أو إحدى السفارات أو القنصليات التركية في الخارج.



كتابة الوكالة

أنواع الوكالات في تركيا:


تنقسم الوكالات في تركيا إلأى عدة أنواع تختلف باختلاف الهدف من إجرائها.


الوكالة المحدودة:


يمنح هذا النوع من الوكالات شخصاً آخر سلطة التصرف نيابة عن صاحب العلاقة بهدف إجراء معاملة مُحددة ما يعني أن الوكالة محدودة السلطات، وعلى سبيل المثال تُمنح الوكالة المحددة لشخص ما بهدف التوقيع على سند ملكية عقارية باسم صاحب العلاقة وتنتهي هذه الوكالة في وقت مُحدد.


الوكالة العامة:


هي عبارة عن توكيل عام وشامل يمنح المحامي الخاص بصاحب العلاقة جميع الصلاحيات والحقوق التي يمتلكها الموكل، وقد تُمنح الوكالة العام للمحامي حق توقيع المستندات نيابةً عن الموكل ودفع الفواتير وإجراء المعاملات المالية، ويُمكن التوجه لهذا النوع من الوكالات في حال عدم القدرة على إجراءها من قبل الموقع نظراً للسلطة الواسعة التي تمنحها هذه الوكالة ولكن يجب الحذر منها بشكل شديد وعدم منحها إلا لمحامي أو شخص موثوق لأبعد الحدود.


النوتر في تركيا


الوكالة الرسمية الدائمة:


يُمكن أن تكون توكيلاً لمدة عام أو محدود النطاق ويبقى التوكيل الرسمي ساري المفعول لحين إلغائه بواسطة إجراءات التوثيق ونظراً للسلطة الواسعة التي تمنحها هذه الوكالة ندعو لتجنبها وعند الضرورة توكيل محامي أو شخص موثوق.


الوكالة الرسمية المشروطة:


تتشابه مع الوكالة الرسمية ولكنها مشروطة بحصول عجز ولا يصبح هذا النوع من الوكالات سارياً إلا عند حصول عجز معيناً، ويجب هنا وضع معيار مُعيّن للعجز لبدء التوكيل الرسمي بوضوح في المُستند نفسه.

وبغض النظر عن نوع التوكيل الذي تستخدمه من المُهم التفكير بتمعن بمن سيكون محاميك لأنه يُمكن للمحامي الخاص بك في الواقع وفقاً للأحكام الواردة في توكيل العمل أن يتمتع بدقر كبير من السيطرة على أموالك ومن الأهمية أن تثق في أن هذا الوكيل سيتصرف بأفضل ما تريد.



الشروط والأوراق المطلوبة لإجراء الوكالات في تركيا:


  • يجب أن يكون المُتقدم قد تجاوز سن 18 عاماً.

  • أن يحمل المُتقدم جواز سفر أصلي صالح لمدة لا تقل عن 3 اشهر.

  • يجب توفر نسخة مترجمة ومصدقة عن جواز السفر للغة التركية وذلك عبر ترجمان محلف ودائرة نوتر تركية.

  • صورتان شخصيتان خلفية بيضاء لا تزيد مدة تصوريها عن 6 أشهر ويفضل أن تكون ملفاً إلكترونياً من نوع PDF.

  • رقم ضريبي يُطلب من دائرة الضرائب التركية ويتم إصداره بناءً على رقم الإقامة في تركيا.


كيفية عمل وكالة لشخص في تركيا:


  1. التوجه إلى مكتب النوتر التركي (كاتب العدل) وذلك الإجراء لا يحتاج إلى موعد مُسبق

  2. يقوم الموظف المسؤول بتنظيم الوكالة وبالنسبة لغير الناطقين باللغة التركية

  3. سيًطلب من المترجم المعتمد الحضور وترجمة المحتوى لجميع المستندات بالكامل أمام كاتب العدل.

  4. يقوم الطرفان (الوكيل والموكل) بالتوقيعات المطلوبة

  5. دفع رسوم التوثيق مباشرةً لدى محاسب النوتر التركي أو الصندوق وتلقي إيصالات توضح طبيعة العمل المنجز بالإضافة للتوكيل الذي أصبح سارياً منذ تلك اللحظة.

  6. لابد من إجراء التوكيل الرسمي في تركيا بشكل صحيح فهو وثيقة قانونية معدّة ومصدقة من قبل سلطة تنفيذية رسمية في تركيا وهي دائرة النوتر، مع العلم أنه لا يوجد بديل قانوني آخر عن هذا الإجراء.

  7. سيطلب كاتب العدل من مانح الوكالة أن يوقع بحضوره للسماح له بتحديد هوية الموقع والشهادة على التوقيع، وإذا تم رسم التوكيل نيابةً عن كيان قانوني مثل "شركة"، يًمكن لكاتب العدل أيضاً أن يطلب رؤية دليل على وجود الشركة وأن الشخص الذي يُنفذ الوكالة مخوّل بالتوقيع نيابةً عن الكيان القانوني.


التوقيع على الوكالة

كيفية عمل وكالة لشخص خارج تركيا:


هُناك طريقتان لإجراء الوكالات في الخارج هُما:


  1. الذهاب إلى القنصلية التركية في بلدك بعد طلب موعد عبر الإنترنت وتكون العميلة كما هو موضح أعلاه في فقرة "إجراءات الوكالة داخل تركيا"، وبعدها يتم إرساله بالبريد إلى الوكيل المقيم في تركيا.

  2. الطريقة الثانية فقط ضمن الدول التي لديها "اتفاقية أبوستيل" مع تركيا، حيث يُمكن للموكل أن يذهب إلى دائرة "كاتب العدل التركي" الموجودة في بلده لطلب إصدار الوكالة، بعدها يتم توجيه الوكالة إلى السلطة المُختصة أو المندوب المحلي أو البلدية وما إلى ذلك للعمل ضمن الاتفاقية المذكورة.


كم تكلفة الوكالة في تركيا؟


ترتبط تكلفة التوكيل في تركيا بطول المستند الذي يحتوي على التوكيل لدى مكاتب التوثيق أسعار معينة لأرقام أحرف الكلمات ، ويتم حساب السعر بعد كتابة التوكيل.وتختلف التكاليف فيما يتعلق بطبيعة السلطة الممنوحة، وعموماً فإن تكلفة الوكالة في تركيا للعام 2024 تتراوح بين 260 و3000 ليرة تركية


دائرة النوتر في تركيا:


النوتر أو كاتب العدل هو عبارة مؤسسة حكومية فرعية تتمثل مهمتها بتصديق الأوراق والختم عليها كإثبات أنها صحيحة وغير مزيفة، وعملية النوترة هي عملية تصديق الأوراق والوثائق قانونياً وتوثيق صحتها لدى كاتب العدل النوتر.

ويشمل النوتر تصديق عدة عقود بيع وشراء مثل السيارات والعقارات وغيرها.



كم تكلفة الوكالة في تركيا؟


تتراوح تكلفة الوكالة في تركيا للعام 2024 بين 260 و3000 ليرة تركية


كيف أوكل شخص في تركيا؟


أتجه برفقته إلى أقرب دائرة للنوتر مع ارفاق الأوراق المطلوبة لإجراء الوكالة


كم تكلفة الوكالة لمحامي في تركيا؟


إن متوسط تكلفة وكالة لمحامي في تركيا للعام 2024 هو 1000 ليرة تركية


هل يمكن توكيل أكثر من شخص؟


ليس هناك في القانون التركي ما يمنع إدارج أكثر من شخص في الوكالة بشرط حضور الأشخاص إلى النتور وإعلام الموظف لتسجيل أسمائهم

المصادر:
هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page