top of page

أوجه الاختلاف بين العقارات السكنية والعقارات التجارية


العقارات السكنية والعقارات التجارية

تتنوع العقارات التركية بين العقارات السكنية والعقارات التجارية ويختلف توجه العميل إلى شراء هذه أو تلك بحسب غرضه من الشراء وعوامل أخرى.


جدول المحتوى:

العقارات السكنية:


هي عبارة عن أماكن معدّة للعيش فيها مثل المنازل والشقق والوحدات السكنية والفلل، العقارات السكنية مملوكة لأفراد أو عائلات يعيشون في العقار بأنفسهم أو يقومون بتأجيره للآخرين، ويمكن أن يكون الهدف من شراء العقارات السكنية الاستخدام الشخصي أو ليكون مصدر إيراد إيجاري أو استثمار طويل الأجل.

العقارات السكنية في تركيا

ما المقصود العقارات التجارية؟

يقصد بالعقارات التجارية المباني أو الأراضي التي تؤدي لتحقيق الربح من خلال تحقيق دخل استثمارية أو توظيف العقار وغيره، ويتضمن العقار التجارية عادةٍ خواص معينة وينقسم لعدة أنواع "مباني المكاتب، مساحات البيع بالتجزئة، الفنادق، المستودعات الصناعية، المباني السكنية التي تحتوي على عقارات كثيرة" تستخدم العقارات التجارية لأعمال التجارة أو لجني عائدات أو بمثابة استثمار طويل الأمد.


الفروقات بين العقارات السكنية والتجارية:

هناك ثلاث فروق أساسية بين العقارات السكنية والتجارية من حيث:


الغرض من الشراء:

يشكل الهدف من شراء العقارات السكنية والعقارات التجارية الفارق الأساسي بينهما، إذ تستخدم العقارات السكنية للعيش أي تكون الغاية من العقار الاستخدام الذاتي، أما العقارات التجارية فستخدم لتحقيق الربح إما من خلال إيرادات الإيجار أو زيادة رأس المال، وتختلف ظروف ملكية العقار وشكله على اختلاف النوعين وارتباطهما بعناصر الحاجة الداعية للتملك.


السعر:

عادةً ما يختلف سعر العقارات التجارية في تركيا بشكلٍ كبير عن العقارات التجارية كونها أكثر تكلفة من العقارات السكنية، وغالبً ما تكون أكبر من حيث المساحة ولها استخدامات خاصة، بالإضافة إلى أن تملك العقارات التجارية بهدف الاستثمار يرجى منه ارتفاع سعرها.


أما العقارات السكنية فهي أصغر حجماً ومخصصة للاستخدام الشخصي مما يجعلها أسهل من ناحية التملك وفي متناول فئة أوسع ومن الطبيعي أيضاً أن يؤثر موقع العقار وعمره وحجمه على سعر العقارات التجارية والعقارات السكنية على حدٍ سواء


العائد الاستثماري:

يتباين العائد الاستثماري بين العقارات السكنية والعقارات التجارية، فللعقارات مخاطر ومزايا استثمارية متنوعة وتقدم العقارات التجارية عائدات استثمارية أعلى من العقارات السكنية، إذ أن العقارات التجارية ذات قدرة على توفير دخل إيجاري أعلى وقد ترتفع قيمة هذا الدخل بشكل أسرع.


إلا أن العقارات التجارية تحمل مخاطر أعلى من العقارات السكنية، حيث يمكن أن تتأثر بفترات الركود الاقتصادي والتغييرات في ظروف السوق وعوامل أخرى وبالتالي تأثر العائد الاستثماري وقيمة العقارات.

بالمقابل فإن العقارات السكنية أكثر استقراراً لأن الناس دائماً ما يحتاجون لأماكن يعيشون فيها ومع ذلك وخصوصاً مع تزايد السكان في مدينة ما فإن العائد الاستثماري في العقارات السكنية أقل من العائد الاستثماري في العقارات التجارية.


مميزات العقارات السكنية:

  • إن العقارات السكنية توفر مكاناً لعيش الأفراد أو العائلات وهذه هي الحاجة الرئيسية للإسكان والتي تجعل سوق العقارات مستقر نسبياً حتى أثناء فترات الركود الاقتصادي.

  • العقارات السكنية أقل تعقيداً وأقل خطورة من الاستثمارات التجارية مما يجعلها خياراً جيداً للمستثمرين العقاريين المبتدئين إلى جانب أن تمويل العقارات السكنية أسهل.

  • تزداد قيمة العقارات السكنية مع مرور الوقت وتوفر عائدات جيدة على الاستثمار، كما يمكن أن يوفر شراء عقار مؤجر تدفقاً ثابتاً للدخل من خلال مدفوعات الإيجار.

  • الاستفادة من تنويع المحفظة العقارية.

مزايا العقارات السكنية

سلبيات العقارات السكنية:

  • العقارات السكنية ضعيفة في مواجهة الانكماش الاقتصادي في سوق الإسكان وهذا يؤثر على قيمة العقارات السكنية بسبب تغيرات سوق الإسكان بما في ذلك تقلبات الطلب وأسعار الفائدة والاقتصاد المحلي والكوارث الطبيعية.

  • أحياناً يصعب العثور على مستأجرين موثوقين لمدة طويلة الأجل إذ يمكن أن يمثل العثور على مستأجرين جيدين تحدي كبير لملاك العقارات التركية.

  • تحتاج العقارات السكنية صيانة وإصلاحات على الدوام ويمكن أن تكون مكلفة في بعض الأحيان، وذلك من أجل المحافظة على قيمتها وجذب المستأجرين إليها، ويمكن أن يكون الأمر مستهلكاً للوقت ومكلفاً في نفس الوقت.

مميزات العقارات التجارية:

  • توفر العقارات التجارية عائدات استثمارية طويلة الأجل وخاصةً في المناطق الرئيسية من المدينة.

  • القدرة على تلبية احتياجات مجموعة واسعة من المستأجرين وأنواع الأعمال التي تود كبرى الشركات وأصغرها العمل بها.

  • إمكانية الحصول على تدفق نقدي أكثر استقراراً ومعدلات شغور أقل.

  • المزايا الضريبية المحتملة من خلال الاستهلاك والحسومات فقد يكون أصحاب العقارات التجارية مؤهلون للحصول على مزايا ضريبية من تخفيضات وإعفاءات.


سلبيات العقارات التجارية:

  • تستوجب العقارات التجارية توفير ميزانية أكبر من العقارات السكنية.

  • تتحمل العقارات التجارية نفقات جارية أعلى مثل الصيانة والاصلاحيات كما أن تكليف تشغيلها أعلى.

  • الاستثمار التجاري أكثر صعوبة من التمويل وقد يتطلب دفعة أولى أكبر من العقارات السكنية.

  • تؤثر مخاطر الشغور المطول أو معدل دوران المستأجرين بشكل سلبي على التدفق النقدي والأرباح المتوقعة.

العقارات التجارية في تركيا

هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

Comments


bottom of page