top of page

الإيرانيين أنفقوا 7 مليارات دولار في العقارات التركية خلال عامين!

تاريخ التحديث: ١٩ أكتوبر ٢٠٢٢


يمتلك الإيرانيون شغفاً كبيراً وشراهة مفرطة اتجاه تملك العقارات في تركيا وفقاً للأرقام الرسمية الصادرة عن إحصاءات تملك الإيرانيين للعقارات التركية سواءً من قبل السلطات الإيرانية أو السلطات التركية، الأمر الذي أثار ردود أفعال متباينة في طهران.

وكان "مجتبي يوسفي" العضو في البرلماني الإيراني قد انتقد في تغريدة على صفحته الشخصية بموقع تويتر إقبال الإيرانيين الواسع على شراء الشقق في تركيا كاشفاً عن إنفاقهم لـ 7 مليارات دولار خلال عامين فقط في سوق العقارات التركية.

الاستثمارات الإيرانية التركية ترتفع 866% منذ العام 2017

وتقول البيانات الرسمية الإيرانية أن مواطنو إيران اشتروا 7189 عقاراً في تركيا خلال العام 2020، صعوداً من 700 شقة فقط في العام 2017، فضلاً عن حجم الاستثمارات الإيرانية في سوق العقارات التركي الذي سجل ارتفاعاً بنحو 866% منذ العام 2017.

بدوره ذكر رئيس غرفة التجارة في طهران "مسعود خوانساري" قبل أيام أن مواطنو بلاده تصدروا قائمة الأجانب الذين اشتروا العقارات في تركيا خلال العام الماضي، كما احتلوا المركز الثاني في السبعة أشهر الأولى من العام الجاري بشرائهم 4600 عقار ما يشكل ارتفاعاً بنسبة 21% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي.

1.2 مليار دولار قيمة الاستثمارات الإيرانية في العقارات التركية منذ مطلع 2021

وبحسب المصادر الإيرانية فإن الإيرانيين استثمروا بـ 1.2 مليار دولار في سوق العقارات التركية خلال الفترة الممتدة بين شهري كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو من العام 2021، ويعتبر ذلك رقماً قياسياً شهرياً لتملك العقارات في تركيا من قبل المواطنين الإيرانيين.

عوامل جذب العقارات التركية للمستثمرين الإيرانيين

ويرى محللون اقتصاديون أن دوافع الإيرانيين في شراء الشقق التركية تعود إلى عدة عوامل أبرزها ظهور مخاوف لديهم بالتراجع المستمر في قيمة مدخراتهم على خلفية التراجع المتواصل لقيمة الريال الإيراني بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران منذ العام 2018 وخسارة الريال الإيراني لـ 500% من قيمته.

وتكشف الأرقام الرسمية حول تملك الإيرانيين للعقارات في تركيا منذ إعادة فرض واشطن لعقوبات على طهران بأنها قفزت حوالي 10 أضعاف مقارنةً بالعام 2017، ويشكل عامل أسعار العقارات في تركيا عاملاً شديد الأهمية حيث ينظر الإيرانيون إلى أن أسعار الشقق في تركيا مُتدنية قياساً بأسعار العقارات في بلادهم التي ارتفعت 10 أضعاف في السنوات الثلاثة الأخيرة.

بالإضافة إلى عامل ثالث شكل ركناً أساسياً من أركان جذب الإيرانيين نحو العقارات التركية وهو رغبتهم بالحصول على الجنسية التركية لاسيما أن تركيا تمنح جنسيتها للمستثمرين الأجانب حال قيامهم بشراء عقار بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار بشرط عدم البيع 3 سنوات.

قوة جواز السفر التركي تدفع المواطنين الإيرانيين للحصول على الجنسية التركية

يقول أحد الشبان الإيرانيين العاملين بالسوق العقارية التركية إن عامل الحصول على الجنسية التركية من الدوافع المُهمة بالنسبة لمواطني بلاده في تملك العقارات التركية وأن ما يهدف إليه الإيرانيون ليس الحصول على حقوق المواطنة التركية والاستثمار في تركيا فحسب بل المزايا التي يوفرها جواز السفر التركي من سهولة السفر إلى 55 دولة بدون تأشيرة و44 دولة تمنح تأشيرتها عند الوصول إليها، و95 دولة تمنح التأشيرات بسهولة لحملة جواز السفر التركي ليحتل بذلك المرتبة 35 عالمياً بحسب موقع passport index.

ما هي العوائق أمام الإيرانيين الراغبين بالتملك العقاري في تركيا؟

إلا أن المشكلة الرئيسية التي يواجهها الإيرانيون الراغبون بتملك العقارات في تركيا هي التحويلات المالية بسبب العقوبات الأمريكية، فضلاً عن عدم سماج السلطات الإيرانية بإخراج أكثر من 5000 يورو في الرحلات الجوية و2000 يورو في الرحلات البرية، ولكن الإيرانيين يستخدمون طرقاً التفافية سواءً عبر محال الصرافة أو شراء العملات الرقمية وخاصةً البتكوين من طهران وبيعها في تركيا أو بطرقٍ أخرى.

يُشار إلى سوق العقارات التركية يعتبر من الأسواق العالمية الجاذبة للأجانب سواءً الراغبين بالسكن أو الاستثمار أو حتى الحصول على الجنسية التركية وذلك بسبب التشجيع الحكومي المستمر عبر طرح تسهيلات عديدة من تخفيضات وإعفاءات ضريبة، عدا عن المساواة بين آلية تملك المواطنين الأتراك والمواطنين الأجانب للعقارات التركية ما يعني سهولة الإجراءات الحكومية وإزالة العقبات البيروقراطية من أمام المستثمرين الدوليين.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

Comments


bottom of page