top of page

الاستثمار الصناعي في تركيا


يُعدّ الاستثمار الصناعي في تركيا أحد أقوى وأنجح القطاعات الاستثمارية في البلاد وتحديداً للمُستثمرين الجُدد، وتتميز الصناعة التركية بوجود مُدن صناعية في تركيا، بالإضافة لتوفر مزايا تُشجع على الاستثمار الصناعي وخصوصاً البنية التحتية القوية إلى جانب اليد العاملة إذ أن شريحة كبيرة من المُجتمع التركي هي من الشباب، فضلاً عن التسهيلات الحكومية والإعفاءات الضريبية عند شراء الأراضي والعقارات.


غدت تركيا اليوم هدفاً للكثير من المُستثمرين الأجانب وأصبح الاستثمار الصناعي جاذباً الكثير من رجال وروّاد الأعمال الراغبين بتوسعة أعمالهم أو البدء بمشاريع جديدة في تركيا، وبدوره يُساهم القطاع الصناعي في تركيا بقرابة 29% من الدخل القومي لتركيا ويعمل به حوالي 20% من اليد العاملة من الشباب الأتراك.

لدى تركيا أكثر من 280 منطقة صناعية مُنتشرة في جميع الولايات وتمتاز ببنيتها التحتية القوية، وقد أدى التطور الصناعي في تركيا إلى وضع تركيا في مكانة رائدة بعدة مجالات صناعية، وعلى نطاق المُدن تتميز مدينة قيصري بصناعة الأثاث والمفروشات، في الوقت الذي تُعرف به إزمير بصناعة السيارات وقطع الغيار الخاصة بها.


وتسعى تركيا لرفع عدد المُدن الصناعية خلال السنوات المُقبلة، ومن أسباب نجاح الاستثمارات الصناعية في تركيا توفر المواد الخام اللازمة للمصانع ووفرة اليد العاملة.

شروط الاستثمار الصناعي في تركيا:

-الحصول على الإقامة التركية كي يتمكن من العيش والعمل في تركيا.


-عند شراءه لعقار صناعي يجب أن يستخرج وثيقة الطابو التي تثبت ملكيته لعقار ما، أو عقد إيجار في حال كان مستأجراً لعقار صناعي.


-إن الحد الأدنى للاستثمار في تركيا وفتح شركة هو 10 آلاف ليرة تركية.


وللبدء بالعمل في الاستثمار الصناعي يجب على المستثمر الأجنبي تأسيس شركة وتقديم الأوراق التالية:


-جواز سفر مترجم ومُصدق لدى النوتر (كاتب العدل التركي).


-استخراج الرقم الضريبي ويتم ذلك خلال دقائق من أقرب دائرة ضرائب في المنطقة.


-موافقة أمنية للمساح بتأسيس شركة للأجانب في تركيا.


ويجب التنويه هُنا إلى أن القانون التركي يتعامل مع المستثمرين الأجانب والمحليين نفس المُعاملة في أغلب الأمور المُتعلقة بالتسهيلات الضريبية والمُعاملات المالية، وبالنظر للتسهيلات الحكومية المتنوعة المُقدمة للاستثمار الصناعي في تركيا ينجذب الكثير من رجال الأعمال والصناعيون وينقلون أعمالهم ومصانعهم إلى تركيا.


مزايا الاستثمار الصناعي في تركيا:
1-المُدن الصناعية التركية:

تستقطب المدن الصناعية المُستثمرين الصناعيين الأجانب والتي تم تضمينها بنية تحتية ومرافق عامة من ماء وكهرباء وغاز واتصالات وطًرق لمُعالجة النفايات الصناعية، ويوجد في تركيا ما يزيد عن 280 منطقة صناعية وهذا ما يجعل الاستثمار الصناعي في تركيا في قائمة القطاعات الاستثمارية الأبرز في البلاد، وتمنح الحكومة التركية العديد من التسهيلات للمستثمرين منها:


-الإعفاء من ضريبية القيمة المُضافة عند شراء الأراضي في تركيا في حالات وشروط معينة.


-الإعفاء من ضريبة العقارات لمدة 5 سنوات عند تأسيس مُدن صناعية.


-انخفاض تكاليف الماء والغاز الطبيعي.


-إعفاء المُنشأة الصناعية من ضريبة البلدية.


-إعفاء المُخلفات الصلبة من ضرائب البلدية في حال كان المصنع داخل مدينة صناعية لا تستفيد من خدمات البلدية.


-تخفيضات ضريبية على تصدير المُنتجات الصناعية.


-الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار الصناعي في حال تجاوزت قيمة الاستثمارات 500 ألف دولار أو عند توظيف ما لا يقل عن 50 تركي وعدم تسريح أياً منهم لمدة ثلاث سنوات كحد أدنى.

2-البُنية التحتية القوية:

إن البنية التحتية القوية هي واحدة من أهم العوامل التي شجعت على الاستثمار الصناعي في تركيا إذ أن البلاد تُقدم:


-بنية تحتية لوجستية لنقل البضائع لشرق أوروبا عبر السكك الحديدية.


-طًرق بريّة ممهدة تتصل بمُعظم الدول الأوروبية.


البنية التحتية القوية في أي دولة من عوامل نجاح أي نوع من أنواع الاستثمارات لاسيما الصناعية والزراعية.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.


عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا


قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.


أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.


فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%


خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K


قيمنا الأساسية

-الابتكار.


-تقديم الخدمة النوعية.


-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.


-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.




كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:



أو التواصل عبر رقم الهاتف:



كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:


Commenti


bottom of page