top of page

المجهر العقاري.. هل يُمكن أن يفشل استثمارك العقاري في تركيا؟

تاريخ التحديث: ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢


الاستثمار هو نوع من أنواع التجارة ذو رأس مال محدد يهدف إلى تحقيق أرباح تتناسب مع الميزانية الموضوعة، وتركيا هي واحدة من الدول الاستثمارية التي تجذب العديد من رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار في عدة قطاعات أبرزها الاستثمار العقاري والصناعي والتجاري والسياحي والتعليمي والزراعي والصحي.


يتناول المجهر العقاري هذا الأسبوع إجاباتٍ عن أسئلة تتعلق بإمكانية فشل الاستثمار العقاري في تركيا، وهل حقاً يُمكن أن يفشل الاستثمار العقاري في تركيا؟


للإجابة على هذا السؤال دعونا نتفق أولاً أنه وباعتبار أن الاستثمار هو جانب من جوانب التجارة فإن التجارة مبنية على الربح والخسارة وكما أننا نركز اتجاهاتنا على الربح على أيضاً أن نضع في الكفة الأخرى من الميزان توقعات بحدوث خسائر، ولكن متى وكيف؟


في الحقيقة نعم من الممكن أن يفشل استثمارك في تركيا ولكن كما أن هُناك شروط للنجاح هُناك أيضاً شروط للفشل سنحاول تلخيصها في الفقرات التالية:

1-التسرّع في الشراء:

عليك أن تدرك تماماً مهما كانت ميزانيتك كبيرة أنك تشتري عقار وليس قطعة ملابس أو منتجات أخرى وتسطيع ترجيعه أو استبداله، العقار هو نوع من أنواع الممتلكات غير المنقولة تتطلب الكثير من البحث والدراسة والاطلاع على السوق العقاري في تركيا أو أي في بلد آخر.

2-الشراء بشكل فردي:

يتوجه البعض للشراء من المشروع مباشرةً دون التوجه إلى مستشار عقاري بحجة اختصار نفقات وعدم التعامل مع وسيط وهذا الأمر قد يؤدي إلى الوقوع ضحية الاحتيال العقاري لأن مكتب المبيعات في المشروع سيركز على بيعك عقاراً في مشروعهم ويتجنب الحديث عن المشاريع الأخرى في ذات المنطقة أو مناطق أخرى من إسطنبول وسيخفي العيوب والسلبيات وسيرزون فقط محاسن عقاراتهم ويجملوها بعين العميل ويقنونه أنه يقف الآن في أفضل مشروع في إسطنبول!.


أما المستشار العقاري يقدم لعملائه شرح كامل عن مفهوم الاستثمار العقاري في تركيا والفرق بين العقار المُشترى بغرض السكن أو التجارة، وإن أول سؤال يبادر المستشار في سؤاله للعميل هو الغرض من شراء العقار "السكن، الاستثمار، الجنسية التركية" وليس المقصود من السؤال التدخل في خصوصيات العميل بل معرفته توجهه لتقديم مقترحات حول عدة عقارات في عدة مشاريع ومناطق تتوافق مع هدف العميل في الحصول على عقار يحقق له عائد استثماري مرتفع مع شرح كافة السلبيات والعيوب والتكاليف قبل وبعد الشراء علماً أن نسبة المستشار من صفقة البيع يتم تحصيلها من الشركة الإنشائية وليس من العميل.

3-عدم الاطلاع على عقد الشراء بشكل كافٍ:

العقد شريعة المتعاقدين يجب أن يقرأ ويفهم ويطلب ترجمة العقد في حال عدم معرفة العميل باللغة التركية أو الإنجليزية، وأن يستوعب كافة بنوده ويستفسر عنها قبل الاقدام بالتوقيع على العقد.

4-عدم الشراء في منطقة استثمارية:

ليست جميع مناطق تركيا أو جميع مناطق إسطنبول تحظى بالسمة الاستثمارية فهناك أماكن مخصصة للعيش والسكن وأماكن أخرى تأخذ الصفة الاستثمارية سيما تلك الغنية بالمشاريع الإنمائية الحكومية والتي تعج بشبكات المواصلات والقريبة من المدارس والجامعات والمشافي ومراكز التسوق.

5-عدم شراء عقار استثماري:

ليس كل عقار سكني يناسب للاستثمار وكذلك ليس كل عقار استثماري مناسب للسكن، هُناك مواصفات محددة يجب أن يحوز عليها العقار الاستثماري كالمساحة الصغيرة والنمط المتراوح بين استديو 1+0 و1+1 والمُحاط بشبكات المواصلات والمراكز الخدمية الصحية والتعليمية التي تطلب طلبات مستأجر العقار وترفع من قيمة إيجاره كونه من العقارات المرغوبة بالاستئجار.

6-عدم الاستفسار عن الطابو والسلامة القانونية للعقار:

يتوجه البعض أحياناً للاستثمار في العقارات قيد الإنشاء كونها من الاستثمارات قصيرة الأجل والتي تشهد ارتفاعات مستمرة في أسعار العقارات لحين الانتهاء من التشييد وهو أمر جيد واستثمار ناجح طبعاً، ولكن يجب الاطلاع على وضعية الطابو والتراخيص الممنوحة قبل الشراء.

7-شراء عقارات في مشاريع متوقفة أو متعثرة:

تتعرض بعض الشركات الإنشائية لاسيما الصغيرة منها للتعثر أو التوقف بسبب عدم وجود سيولة مادية تسمح باستمرار البناء وهو ما يؤدي لخسارة المستثمر عند التأخر في التسليم أو توقف المشروع كلياً والتوجه للقضاء لاسترداد ما دفعه، وبالرغم من أن القانون سيقف معه وسينصفه في النهاية إلا أن صدور الحكم سيستغرق شهور وربما سنوات.

8-عدم الحصول على تقييم التقرير العقاري:

التقييم العقاري هو وثيقة تمنحها السلطات التركية للعقارات لتحدد قيمتها الفعلية الحقيقية وليس سعر البائع الذي قد يكون مبالغ فيه، لذلك عليك الحرص على الحصول على التقييم حتى قبل أن توقع على عقد الشراء.

9-عدم التعامل مع جهات موثوقة:

الاحتيال العقاري هو أمر شائع وممكن الوقوع فيه لاسيما لأولئك الذين لا يتجهون نحو شركات عقارية أو إنشائية موثوقة وذات باع طويل في السوق العقاري التركي وسجلها نظيف وأعمالها واضحة وتقييمات وآراء زبائنها السابقين فيها جيدة.


تدعوكم TDA | تركيا شقة الأحلام دائماً للدراسة والبحث والاطلاع ومشاهدة فيديوهات الاحتيال العقاري على قناتها بموقع يوتيوب والاستعانة بمستشار عقاري موثوق قبل الاقدام على عملية شراء العقارات التركية مهما كان الهدف، وtda على استعداد دائم لتقديم النصائح والاستشارات العقارية والقانونية بما يخص التملك العقاري في تركيا.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

Kommentarer


bottom of page