top of page

المدن الرئيسية للاستثمار العقاري في تركيا 2024

تاريخ التحديث: ٩ ديسمبر ٢٠٢٣


المدن الرئيسية للتملك العقاري في تركيا 2024

تستقطب المُدن التركية الكبرى المستثمرين الدوليين الراغبين بضخ رؤوس أموالهم واستثماراتهم في تركيا عبر عدة قطاعات يتصدرها القطاع العقاري كونه الأكثر أماناً على رأس المال.


جدول المحتوى:

أفضل مدن الاستثمار العقاري في تركيا 2024:

بالرغم من الأزمات التي طالت الاقتصاد التركي عموماً والاستثمار في تركيا خصوصاً الاستثمار العقاري الي عانى لفترة من التقلبات بسبب وباء كورونا وزيادة معدلات التضخم وتراجع قيمة الليرة التركية إلا أن هذه العوامل وغيرها لم تزده إلا صلابة والدليل هي الأرقام الرسمية عن مبيعات الأجانب للعقارات التركية والاستثمارات الأجنبية التي تواصلت في البلاد ووصلت حتى اللحظة بنمو كبير لم تعهده السنوات السابقة.


حقق مُلاك العقارات ومشتروها في تركيا في السنوات التي سبقت العام 2021 مكاسب كبيرة على قيم عقاراتهم في عدة مدن تركيا مع دخول العام 2024، كما ارتفعت عائدات الإيجار في تركيا خلال العام المنصرم ومطلع العام الحالي لتزداد موثوقية المستثمرين في هذا القطاع الحيوي.


تمكنت بعض المدن التركية لاسيما الكبرى منها من تحقيق إنجازات كبيرة على صعيد التملك والاستثمار العقاري في تركيا وهذه المُدن هي:


إسطنبول:

تعتبر مدينة إسطنبول التركية في مقدمة المدن التي تشهد زيادة متواترة في قيم عقاراتها الاستثمارية، فوفقاً للتقارير الرسمية ارتفعت أسعار عقارات إسطنبول في العام 2021 إلى 95% ورصدت وكالة نايت فرانك العقارية الدولية موقع إسطنبول في المركز التاسع عالمياً من حيث زيادة القيمة الاستثمارية.


يرى الخبراء الاقتصاديين أن أسعار زيادة أسعار عقارات إسطنبول يعود إلى ارتفاع أسعار المواد الخام المستوردة نتيجة انخفاض سعر صرف الليرة التركية، إلى جانب ارتفاع معدلات زيادة الطلب من قبل الأتراك والأجانب بعد تخفيض نسب الفائدة البنكية من قبل البنك المركزي التركي.


وبينت الاحصائيات طيلة السنوات الخمس الماضية زيادة فعالية أسعار العقارات في عمليات البيع والشراء وأسعار العائدات الإيجارية في السوق العقاري الخاص بولاية إسطنبول.


يوضح الجدول التالي متوسط فرق الأسعار بين الأعوام الثلاثة الماضية في بعض مناطق إسطنبول مع الزيادة المتوقعة في المستقبل لأسعار تلك العقارات.

المنطقة

متوسط سعر شقة 1+3 في العام 2020

متوسط سعر شقة 1+3 في العام 2021

متوسط سعر شقة 1+3 في العام 2022

متوسط الزيادة السنوية

الزيادة المتوقعة في العام الحالي

باشاك شهير

110 ألف دولار

180 ألف دولار

200 ألف دولار

45 ألف دولار

45 ألف دولار

بيليك دوزو

150 ألف دولار

200 ألف دولار

​250 ألف دولار

50 ألف دولار

​50 ألف دولار

أسنيورت

75 ألف دولار

100 ألف دولار

150 ألف دولار

37.5 ألف دولار

37 ألف دولار


عقارات إسطنبول

أنقرة:

أنقرة العاصمة السياسية لتركيا تحظى بقيم استثمارية عالية لكون مقر القيادة للبلاد وتتواجد فيها المباني الحكومية وبالتالي ترتفع فيها معدلات الطلب على عقارات أنقرة بشكلٍ مستمر من قبل الأتراك والأجانب.


احتلت أنقرة المركز الثاني في عدد وحجم العقارات المُباعة للأجانب في العام الماضية، ويصنف الخبراء أنقرة كثاني ولاية من ناحية الولايات ذات القيم الاستثمارية الأكثر ارتفاعاً في سوق العقارات التركية، وقد أشارت دراسات أجرتها شركة "نايت فرانك" البريطانية المتخصصة في الأسواق العقارية إلى أن مدينة أنقرة التركية ضمن قائمة المدن الأكثر ارتفاعاً في قيم عقاراتها على مدى العامين الماضيين.


وعلى المستوى العالمي فقد جاءت أنقرة في المركز العاشر بزيادة القيمة الاستثمارية لعقاراتها في العام 2021 بنسبة زيادة وصلت إلى 25.8%.

عقارات أنقرة

أنطاليا:

تستقطب أنطاليا بسواحلها الدافئة المطلة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط ملايين السياح الأجانب على رأسهم الروس والأوروبيين وتتصدر المدن السياحية الأكثر نشاطاً في عمليات البيع والشراء من قبل الأتراك والأجانب.


ونظراً لواقعها السياحي بالدرجة الأولى وأنها تشتهر بالمنتجعات الفاخرة والفنادق الراقية وأعداد السياح الكبير سنوياً فإن الخبر يصنفون أنطاليا بأنها مدينة مزدهرة بالفرص العقارية والاستثمارية.


خلال العامين الماضيين ارتفعت أسعار عقارات أنطاليا بنسب تراوحت بين 8% و23% ولازلت الزيادة مستمرة كذلك في العائدات الإيجارات التي تحققها العقارات في أنطاليا بسبب عودة عجلة السياحة لطبيعتها في المدينة كما كانت عليه قبل كورونا.


عقارات أنطاليا

طرابزون:

تتربع طرابزون في المرتبة الرابعة وفقاً للتصنيف من حيث الولايات التركية الأكثر ارتفاعاً بقيم عقاراتها الاستثمارية، تطل طرابزون على سواحل البحر الأسود وهي مدينة جبلية تمتاز بطبيعتها الساحرة الخضراء ما جعلها وجهة سياحية معروفة.


ازداد نشاط التملك والاستثمار العقاري بشكل ملحوظ في طرابزون لاسيما العقارات السياحية وزاد معها النشاط العمراني والإنشائي.


عقارات طرابزون

سكاريا:

تكتسب سكاريا قيمتها الاستثمارية وأهميتها لقربها من إسطنبول بالدرجة الأولى، ويتوقع ازدياد قيمة عقاراتها خلال الفترة المقبلة خاصةً بعد اكتشاف حقل الغاز الطبيعي قبالة شواطئها والبدء بعمليات بناء محطات استخراجه.


يؤكد الخبراء على أهمية سكاريا استثمارياً وتنامي معدلات طلب العقار في المدينة تشهد ارتفاعاً خاصةً في صفوف الأجانب كونها مدينة هادئة وقريبة من إسطنبول.


عقارات سكاريا

كوجالي:

زاد اهتمام الشركات الإنشائية التركية بمدينة كوجالي في السنوات الخمس الأخيرة وبدأت تبرز المشاريع العقارية السكنية والتجارية وازداد معها عدد سكان المدينة تدريجياً وارتفاع نشاطها السياحي بشكلٍ كبير.


تعتبر كوجالي من المدن ذات المستقبل الاستثماري الكبير بناءً على المشاريع الحكومية المخصصة لتطويرها واستناداً لما يدور على أرض الواقع من تطور ملحوظ واهتمام غير مسبوق وبالتالي يتوقع أن توفر المدينة فرص استثمارية عقارية مربحة على المدى المتوسط والبعيد.


عقارات كوجالي

بورصة:

تكمن القيمة الاستثمارية لعقارات بورصة كونها مدينة سياحية وصناعية كبيرة في تركيا ولا ينخفض معدل الطلب على العقارات فيها كما أن عائدات الإيجار لعقارات بورصة مرتفعة قياساً بالولايات التركية الأخرى.

تدخل بورصة ضمن الولايات التركية التي تمتلك قيمة استثمارية عقارية جيدة وينصح بها من بين أكثر المدن أهمية على مستوى الاستثمار العقاري في تركيا.


عقارات بورصة


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

Comentarios


bottom of page