top of page

تركيا تُعلن السيطرة على مُعظم حرائق الغابات في البلاد

تاريخ التحديث: ٢١ أكتوبر ٢٠٢٢


كشف الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" قبل قليل عن السيطرة على مُعظم الحرائق التي اندلعت يوم الأربعاء الماضي في مناطق متفرقة من البلاد.


جاء ذلك في تصريحاتٍ أدلاها أردوغان بعد أدائه لصلاة الجمعة بمدينة إسطنبول بالقول: "اندلع 71 حريقاً من الغابات بين 28 و 30 تموز/يوليو الجاري وتمت السيطرة على 57 حريق منها والجهود مستمرة للسيطرة على الباقي".


لافتاً إلى مُشاركة 45 مروحية في عمليات إخماد الحريق وأن التحقيقات جارية للكشف عن ملابسات حرائق الغابات، مؤكداً على رصدهم باستمرار لوضع المناطق الأخرة عبر طائراتٍ مُسيرة والعمل على إطفاء الحرائق في 1140 نقطة.


جهود جبارة للسيطرة على الحرائق التركية:

تتواصل الجهود الحكومية التركية للسيطرة على الحرائق المُندلعة في البلاد منذ يوم الأربعاء الماضي في قضاء "مانافغات" بولاية أنطاليا التركية.


وكان الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان قد أكد صباح اليوم الجمعة عن حشد كافة إمكانات الدولة للسيطرة على الحرائق وإخمادها بشكل كليّ، مترحماً في الوقت نفسه على من فقدوا حياتهم بسبب الحرائق مع تمنياته بالسلامة للمواطنين في المناطق المُتضررة وتأكيده على وقوف حكومته إلى جانب المُتضررين من الحرائق والعمل على تعويض خسائرهم.


هذا وعقد أربع وزراء أتراك مؤتمراً صحفياً في مركز إخماد الحرائق بقضاء "مانافغات" في أنطاليا اليوم الجمعة وهم: "وزير الزراعة، وزير الخارجية، وزير البيئة، وزير النقل"، مؤكدين على مواصلة الجهود الحثيثة لاطفاء الحرائق في عموم المناطق التي تشهد حرائق الغابات.


وأوضح وزير الزراعة أن 3 طائرات و9 مُسيّرات و38 مروحية و680 سيارة إطفاء و55 مركبة وغيرها من المعدات تشارك الآن في عمليات الإخماد، فضلاً عن 4000 عامل إطفاء.


أوكرانيا تدعم تركيا في إطفاء الحرائق:

من جهته أعلن الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينكسي" يوم أمس الخميس عن تضامن بلاده مع تركيا إثر الحرائق التي اجتاحت المناطق في جنوب شرق تركيا، جاء ذلك في تغريدة نشرها الرئيس الأوكراني على حسابه بموقع تويتر، مُعلناً عن إرسال أوكرانيا طائرتين لمساعدة تركيا في إطفاء حرائق الغابات.


أذربجيان ترسل مروحيات ومعدات لمؤازرة تركيا:

كما أعلنت أذربيجان أنها سترسل بأقرب وقت فريقاً مكوناً من 500 شخص مع مروحيات ومعدات ومستلزمات مُختلفة لتركيا للمشاركة في إطفاء الحرائق، وفقاً لبيانٍ صادرٍ عن رئاسة مجلس الوزراء الأذربيجانية اليوم الجمعة عقب مكالمة هاتفية مع نائب الرئيس التركي "فؤاد أقطاي".


تضرر 34 قرية جرّاء حرائق الغابات في أنطاليا:

وأعلن والي مدينة أنطاليا التركي "محي الدين بوجك" مساء أمس الخميس عن تضرر 34 قرية من حرائق الغابات، مؤكداً على حشد الولاية لكل إمكانياتها لإخماد حرائق الغابات من خلال 213 سيارة إطفاء و481 عاملاً في الإطفاء.


بدورها أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ يوم أمس الخميس عن مصرع 3 مواطنين جرّاء الحرائق وتأثر 122 آخرين من الدخان وخضوع 51 منهم للعلاج.


حرائق الغابات طالت ولايات أخرى في البلاد:

يُشار إلى أن كلاً من ولايتي "مرسين وهاتاي" شهدتا منتصف الشهر الجاري اندلاع عدة حرائق تمت السيطرة عليها في وقتٍ لاحق، وأدت إلى تضرر قرابة 150 هكتار من أراضي مرسين و200 هكتاراً من أراضي هاتاي، لتوقف السلطات المعنية اثر ذلك أربع مُشتبهين بهم في إطار التحقيقات المُستمرة لمعرفة سبب الحدائق.



.

Comments


bottom of page