top of page

تركيا هي الدولة الوحيدة القادرة على المساعدة في حل أزمة الطاقة التي يعاني منها العراق

تاريخ التحديث: ٢١ أكتوبر ٢٠٢٢


قال رئيس مركز أبحاث استراتيجيات وسياسات الطاقة في تركيا "أوغوزهان آق ينر" إن العراق تمكن من إدخال ثلاث حقول للغاز الطبيعي فقط من أصل 15 إلى الخدمة، وإن تركيا قادرة على بناء وتشغيل وتطوير هذه الحقول وخطوط الأنابيب والمُنشآت الخاصة بها وتأمينها.


جاء ذلك في مقابلة أجراها "آق ينر" مع وكالة الأناضول الإخبارية، مُعلقاً فيها عن تصريحاتٍ صادرة عن رئيس لجنة الطاقة ببرلمان إقليم شمال العراقي "علي حمه صالح" قال فيها إن الإقليم سوف يبدأ بتصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا في العام 2025.

العراق غير قادر على جذب الاستثمارات لتطوير حقول الغاز لديه

حيث علّق المسؤول التركي بأنه لا يتوقع أن يقوم العراق على المدى القريب بتصدير الغاز لتركيا أو أوروبا في ظل أزمة الطاقة الموجودة حالياً، وأنه بالرغم من أن العراق لديه احتياطي غاز طبيعي بحوالي 3.5 تريليون متر مُكعب إلا أنه لم يتمكن من جذب استثمارات لتطوير حقول الغاز واستخراج لعدم توفر إمكانية نقله من البلاد إلى أي سوق بطريقة آمنه ومُستدامة وبتكلفة مُناسبة.


وبيّن أيضاً أن العراق يُنتج ويستهلك حالياً أكثر من 10 مليارات متر مُكعب سنوياً وأن قرابة 20 مليار متر مُكعب يُستخرج ويُحرق أثناء استخراج البترول أن العراق تستورد من إيران 10 مليارات متر مُكعب أخرى لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

العراق يضطر لاستيراد الغاز من إيران

لافتاً إلى أن العراق يضطر لحرق ضعف كمية الغاز التي يستوردها من إيران لعدم توفر الإمكانات التجارية للاستفادة من ذلك الغاز، وزاد: "بالنظر للوضع الحالي في العراق نرى أنه يُحرق الغاز المُنتج لديه دون الاستفادة منه ويستورد من إيران وبالرغم من ذلك لا يزال غير قادر على تلبية كافة احتياجاته".


مُشدداً على أن العراق في حاجة لجذب مُستثمرين جدد عقب إرساء الثقة والاستقرار وتحسين مناخ الاستثمار بقوانين جديدة، وأشار رئيس مركز الأبحاث التركي إلى أن ثلاثة حقول غاز في العراق فقط من أصل 15 أدخلت في الخدمة بسبب التهديدات الأمنية والعقبات اللوجستية والخلافات بين أربيل وحكومة العراق وعدم الوصول للأسواق العالمية.

تركيا هي الوحيدة القادرة على بناء وتشغيل حقول الغاز العراقية

وأن تركيا هي الدولة الوحيدة القادرة من الناحية الاقتصادية والتكنولوجية واللوجستية على بناء وتشغيل حقول الغاز الطبيعي في العراق وتطوير هذه الحقول وخطوط الأنابيب والمُنشآت الخاصة بها وتأمينها، وسوف يُساعد ذلك على تسريع وتيرة التنمية بالمنطقة.


مُشيراً إلى أن العراق يُمكنه تحقيق تنمية وتجاوز المشاكل التي يُعاني منها في الطاقة عبر تطوير حقول الغاز الطبيعي لديه بعد إرساء الأمن والاستقرار، مُشدداً على إمكانية الوصول لمستويات إنتاج 40 مليار متر مكعب سنوياً خلال عقدٍ من الزمن في حال تم تطوير الحقول الواقعة في مناطق إقليم الشمال فقط وأن هذه الكميات كافية لتغطية الاحتياط المحلي وتحقيق فائض للتصدير.


والجدير بالذكر أن شركة بوتاش التركية لأنابيب النفط والغاز الطبيعي الحكومية قد أتمت مشروع خط أنابيب شرناق لنقل الغاز الطبيعي من إقليم العراق إلى تركيا إلا أن المشروع توقف بسبب استفتاء الانفصال الباطل الذي أجرته إدارة الإقليم في العام 2017.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

Comments


bottom of page