top of page

صحيفة الرأي: الكويتيون يشترون مئات العقارات التركية في 2021

تاريخ التحديث: ٢٢ أكتوبر ٢٠٢٢


نشرت صحيفة الرأي الكويتية قبل أيام تقريراً تناولت فيه انجذاب الكويتيين نحو سوق العقارات التركية وخاصةً عقارات إسطنبول، وقالت الصحيفة إن السوق التركي شهد تحركات قوية جداً على صعيد الإيجارات والبيع والشراء وارتفعت أسعار العقارات في تركيا بنسبة 80% حتى نهاية شهر آب/أغسطس الماضي و100% في بعض مناطق إسطنبول.


وشاركت "الرأي الكويتية" المعلومات الصادرة عن معهد الإحصاء التركي والتي تفيد بشراء الكويتيين لـ 873 شقة في تركيا في الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري بزيادة بلغت 86% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي.


وتابعت الصحيفة أنه وفقاً للأرقام الرسمية حلّ الكويتيون في صدارة الجنسيات الخليجية الأكثر شراءً للعقارات في تركيا وحافظوا على ترتيبهم السابع عالمياً، في الوقت الذي احتل فيه العراقيون المركز الأول عالمياً بشرائهم 4631 عقاراً في تركيا، تلاهم الإيرانيون برصيد 4600 عقار، ثم الروس 2575، ورابعاً الأفغان 1819 عقار، والألمان خامساً 1189، والكازاخين بواقع 1129 عقار.


ونوهت "صحيفة الرأي" إلى أن الملفت في الأمر هو دخول جنسيات جديدة على خط الاستثمار العقاري في تركيا بشكل أكبر من السابق أمثال "الكازاخيين، الألمان، الأذربيجانيين، الأمريكان"، في الوقت الذي حافظت به الجنسيات العربية على مراكزها ونسب شرائها القوية في القائمة لاسيما :"المصريين، الفلسطينيين، الأردنيين، اليمنيين، اللبنانيين، السودانيين".


إلى ماذا يهدف الكويتيون من شرائهم للعقارات التركية؟

وترى الصحيفة أن الهدف من غالبية عمليات البيع التم تمت هو الحصلة على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري بعكس الكويتيين الذين توجهوا لشراء العقارات التركية بهدف السكن أو الاستثمار العقاري، وأضافت بالإشارة إلى أن السعودية التي كانت تحل بشكل شبه دائم ضمن قائمة العشرة الأوائل في ترتيب أكثر الجنسيات شراءً للعقارات في تركيا لم تعد موجودة ضمن القائمة الحالية الصادرة عن معهد الإحصاء التركي.

أسباب إقبال الكويتيين على شراء العقارات التركية

ونقلت "الرأي الكويتية" عن مدير إحدى الشركات العاملة في قطاع الدراسات والاستشارات في تركيا قوله إن الإقبال الكبير على العقارات التركية يعود لأسباب عديدة أبرزها أزمة "كورونا" التي أثرت على عدة مشاريع جديدة تم طرحها من قبل المقاولين الأتراك، موضحاً أن الإنشاءات باتت تقتصر أحياناً على المقاولين الذين أداروا الأزمة بشكلٍ جيد وحافظوا على تواجدهم بالسوق العقاري التركي أو الذين لديهم مشاريع قوية ومميزة وهم بالأصل من ذوي السمعة الطيّبة.

مُفيداً أن السبب الآخر في إقبال الأجانب المُتزايد على العقارات التركية يأتي بهدف الحصول على الجنسية التركية مع ظهور أنباء غير مؤكدة من مصادرة شبه رسمية بأن المبلغ الذي يخوّل صاحبه الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار سيتغير من 250 ألف دولار إلى 350 ألف دولار (وفق ما نقلت الصحيفة) الأمر الذي أثر بشكل إيجابي على السوق وجعل العرض أكثر بكثير من الطلب.

أسعار العقارات التركية تتزايد بشكل شهري

وبيّن مدير الشركة الاستشارية التركية في تصريحاته لصحيفة الرأي الكويتية أنه بسبب هذا الأمر أصبحت أسعار المشاريع تكتسب زيادة شهرية تتراوح بين 10% و15% لافتاً إلى أن الزيادة في الإيجارات تعود بالدرجة الأولى لارتفاع نسب التضخم في الاقتصاد التركي وتراجع سعر صرف الليرة التركية.

بدوره ذكر صاحب إحدى الشركات الإنشائية العاملة في ولاية بورصة التركية في تصريحه للصحيفة أن إقبال الكويتيين هذا العام على شراء العقارات التركية كبير جداً حيث تضاعفت مبيعات العقارات التركية للكويتيين قياساً بالفترة ذاتها من العام 2020، مؤكداً أن الكويتيين اشتروا نحو 873 شقة في تركيا منذ مطلع العام الجاري.

وختمت صحيفة الرأي الكويتية مقالها بذكر الأرقام الرسمية الصادرة عن معهد الإحصاء التركي والتي تفيد بحصول إسطنبول على الحصة الأكبر بعدد عمليات الشراء من قبل الأجانب لهذا العام بزيادة وصلت إلى 60% مع بيع 14788 شقة، ثم أنطاليا 5897 عقار، تلتها أنقرة 1988 عقار، ومرسين 1410، ويالوفا 939 عقار، وبورصة 889.

ارتفاع عدد العقارات المُباعة للأجانب في شهر أغسطس 2021

وكانت تركيا قد شهدت في شهر آب/أغسطس الماضي ارتفاعاً بمبيعات العقارات التركية للأجانب بواقع 50.7% مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي مسجلةً مبيع 5866 في مختلف الولايات التركية، وتصدرت إسطنبول قائمة الولايات الأكثر مبيعاً للعقارات التركية في الشهير المذكور بنسبة 2729 عقار بنسبة 47.6% من إجمالي العقارات التركية المباعة للأجانب.



تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:



Comments


bottom of page