top of page

كم وصلت إيداعات الأتراك بالليرة في البنوك منذ إطلاق الأداة المالية الجديدة؟

تاريخ التحديث: ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٢


أفاد نائب وزير الخزانة والمالية التركي "محمود غورجان" بأن إيداعات الليرة التركية بحسب الأداة المالية الجديدة التي أعلنها أردوغان أواخر العام الماضي تجاوزت 107 مليارات ليرة.


ونقلت وكالة الأناضول خبراً مفاده أن اجتماعاً اقتصادياً لفرع حزب العدالة والتنمية جرى في إسطنبول يوم أمس الإثنين 10 كانون الثاني/يناير الجاري.


وفي خضم الاجتماع تحدث "غورجان" قائلاً إن حجم إيداعات العملة المحلية كان عند 28 مليار و200 مليون ليرة حتى يوم 24 كانون الأول/ديسمبر 2021 ليرتفع بعد ذلك في فترة لا تتجاوز بضعة أيام إلى 107 مليارات و600 مليون ليرة بحلول يوم 7 كانون الثاني/يناير الجاري.


الحكومة التركية تطلق أداة مالية جديدة أواخر العام الماضي

وكانت الحكومة التركية قد أعلنت يوم 20 كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي على لسان الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" عن إطلاق أداة مالية جديدة تهدف لضمان حقوق المودعين في البنوك بالليرة التركية ومنحهم نفس الفوائد التي يجنونها من العملات الأجنبية وأنه في حال كانت أرابحهم أعلى من سعر الصرف فإنهم سيحصلون عليها، أما إذا كانت أرباحهم أقل من أسعار صرف العملة المحلية مقابل الأجنبية سيتم دفع الفرق لهم بالليرة التركية.

الأداة المالية التركية ضمنت حقوق المصدرين

كما تضمنت الأداة المالية وعوداً للمصدرين المترددين حيال تأرجح قيمة الليرة التركية بتقديم البنك المركزي التركي يومياً نشرة صرف للعملات الأجنبية مقابل الليرة التركية طويلة الأمد، وأنه في حال تعرضهم للخسارة نتيجة فرق سعر الصرف سيتم تعويضهم من قبل الحكومة التركية بالعملة المحلية.


نهاية الجدل حول سعر صرف الليرة التركية

بدوره قال وزير الخزانة والمالية التركي "نور الدين نباتي" في وقتٍ سابق من الأسبوع الماضي بأن الجدل بخصوص سعر صرف الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية قد انتهى، مبيناً أن أسعار صرف العملات الأجنبية في تركيا باتت متوازنة وفق قواعد الأسواق الحرة.


مُضيفاً أنه من الخطأ النظر إلى تركيا على أنها الدولة الوحيدة التي تُعاني التضخم حالياً مُشيراً إلى أن العديد من دول العالم تواجه تحديات التضخم.



Comments


bottom of page