top of page

ما الذي يتميز به التملك العقاري في تركيا عن أوروبا والعالم؟

تاريخ التحديث: ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٢


يتسم كل بلد في العالم بأنظمته وقوانينه المُختلفة عن البلدان الأخرى فُهناك قوانين تسهل بعض مناحي الحياة وهُناك قوانين تُصعبها، وتبرز قوانين التملك العقاري للأجانب من بين القوانين الأكثر جدلاً وتبايناً في العالم فُهناك دول مازالت حتى اليوم لا تسمح سوى لمواطنيها بالتملك العقاري على أراضيها، وبالمقابل هُناك عشرات الدولة فتح الباب أمام التملك العقاري للأجانب.


وبالرغم من السماح للجنسيات الأخرى بالتملك العقاري في تلك الدول إلى أن القوانين اختلفت بين دولة وأخرى في هذا السياق، فلكل دولة شروط للراغبين بالتملك العقاري على أراضيها وتتنوع بين شروط سهلة وميسرة وشروط صعبة ومعقدة وقد تكون أقرب للمستحيلة.


لسنا هُنا كي نجري مقارنات بين الدول، لاسيما أننا نشرنا سابقاً مقالاً تحدثنا فيه عن التملك العقاري في تركيا وقارناه بالتملك العقاري في عدة دول أوروبية، ولكننا نرغب في هذا المقال استعراض مزايا التملك العقاري في تركيا المفقودة في مُعظم دول العالم لاسيما الأوروبية منها.


ما الذي يتميز به التملك العقاري في تركيا عن التملك العقاري في أوروبا والعالم؟

تمتلك تركيا الكثير من العوامل التي تجعلها في مقدمة الدولة الاستثمارية في القطاع العقاري على وجه التحديد، ومن أبرز تلك العوامل نذكر.


-سهولة إجراءات التملك العقاري في تركيا ويمكن في بعض الحالات الحصول على مفاتيح الشقة خلال 24 ساعة من تاريخ الشراء.


-سهولة استخراج الطابو العقاري لُمعظم العقارات الجاهزة في تركيا دون إجراءات روتينية مُعقدة.


-تساوي خطوات الشراء بين المواطنين الأتراك والأجانب.


-تساوي الضرائب العقارية المفروضة على الأتراك والأجانب.


-تدني نسب الضرائب العقارية وعموم الضرائب في تركيا قياساً بالضرائب في الدول الأخرى لاسيما بعض الدول الأوروبية التي تصل ضريبة الطابو فيها إلى 12% في الوقت الذي لا تتجاوز فيه ضريبة الطابو في تركيا نسبة 4% وقد تكون معفية في بعض المناطق.


-ليس هُناك حدّ معيّن في سعر العقار الذي يسمح لصاحبه التملك العقاري في تركيا.


-لا تشترط تركيا شراء عقار لمنح الإقامة على أراضيها ويمكن الحصول على الإقامة السياحية وتجديدها، وعند شراء عقار يُمكن الحصول على الإقامة العقارية بنفس مزايا الإقامة السياحية دون أي اختلاف.

-تدني أسعار العقارات في تركيا قياساً بأسعار الدول الأوروبية وخاصةً المملكة المُتحدة.


-العديد من التسهيلات الحكومية الممنوحة للمستثمرين كالتخفيضات والإعفاءات الضريبية ومنح الإقامات العقارية.


-تمنح الحكومة الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب في حال شراء عقار بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار بشرط وحيد وهو عدم البيع لمدة 3 سنوات.


-يُتاح للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا على عكس بعض الدول التي تمنع ذلك أو تسمح بالتملك العقاري المحدود وتكون أحياناً عند 99 عاماً.


-سهولة بيع وشراء العقارات في تركيا لمشترين أجانب آخرين أو مشترين أتراك دون أي عوائق قانونية.

-سهولة نقل الملكية العقارية للمشترين الجديد في حال البيع أو الشراء.


-القوانين التركية تحمي المستثمرين الأجانب من الاحتيال العقاري لاسيما اشتراط الحصول على تقرير التقييم العقاري الذي يُحدد القيمة الفعلية للعقار وليس قيمته المعروضة.


-تلبي العقارات التركية أهداف المستثمرين الأجانب في السكن أو الاستثمار أو الحصول على الجنسية التركية.


-العقارات التركية استثمارية إلى حدٍ كبير والاستثمار فيها من شأنه تحقيق أرباح مادية جيدة على المدى المتوسط والبعيد.


-الجنسية التركية عبر التملك العقاري تمنح المستثمر الأجانب جواز السفر التركي ذو التصنيف المُتقدم والذي يسمح لحامله السفر إلى عشرات الدول حول العالم دون استخراج تأشيرة سفر.


-الطبيعة الساحرة التي تحظى بها تركيا فلا حر شديد ولا برد قارص على عكس العقارات في الدول الحارّة أو الدول الباردة.


-تركيا تتوسط العالم يُمكن التنقل منها وإليها بوقت بسيط عبر الطيران الجوي وخلال ساعات قليلة يُمكن التنقل إلى العديد من الدول الآسيوية والأوروبية والأفريقية.


-تعدد الثقافات والتنوع والغنى الحضاري تشعر المواطن العربي بالخصوصية والأجواء العائلية، كما تشعر المواطن الأوروبي وكأنه في بلاده والأمر ذاته للمواطن الآسيوي كون تركيا تضم مئات الجنسية الأجنبية المُقيمة في تركيا.


-تركيا تحترم العادات والتقاليد والأديان والمعتقدات الأمر الذي يسهل المعيشة والاستقرار والعمل فيها.

جميع هذه العوامل أدت لبيع مئات آلاف العقارات للأجانب منذ إقرار البرلمان التركي في العام 2012 بالسماح لمواطني 182 دولة حول العالم بالتملك العقاري في تركيا بغض النظر عن قانون التعامل بالمثل، فضلاً عن إقرار قانون الجنسية مقابل الاستثمار الذي دفع عجلة التملك العقاري في تركيا بالدوران أكثر فأكثر

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K


قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:


Comments


bottom of page