top of page

أفضل وقت لزيارة تركيا 2024

تاريخ التحديث: ٥ ديسمبر ٢٠٢٣


أفضل وقت لزيارة تركيا في 2023

تمتد تركيا على مساحة 783562 كم مربع بشكل مستطيلي بطول 1600 كم وعرض 800 كم لتحتل بذلك المرتبة 37 بين مساحات دول العالم، وتضم تركيا 81 ولاية أغلبها يقع ضمن القارة الآسيوية والجزء الغربي منها ضمن قارة أوروبا.

يحد تركيا البحر الأبيض المتوسط جنوباً والبحر الأسود شمالاً ويتداخل في جغرافيتها بحري إيجة ومرمرة، وتحيط بتركيا عدة دول منها إيران والعراق وسوريا واليونان وبلغاريا وروسيا وجورجيا.

جدول المحتوى:


ماهو أفضل وقت لزيارة تركيا 2024؟

يُفضل زيارة المعالم في تركيا عندما تكون درجات الحرارة دافئة، وخارج موسم الذروة السياحي. يُعتبر فصل الربيع، خاصة في شهر أبريل قبل ارتفاع درجات الحرارة وازدحام الموسم السياحي، هو وقتًا مناسبًا. بغض النظر عن الموسم، باستثناء فصل الشتاء، يُنصح بالخطط لزيارة المعالم السياحية في وقت مبكر من الصباح، عند افتتاحها مباشرة، أو في وقت متأخر من اليوم، للاستمتاع بأفضل تجربة سياحية.


ما هو أفضل وقت لزيارة إسطنبول 2024؟

يعد فصل الصيف من يونيو إلى سبتمبر هو أفضل وقت لزيارة اسطنبول، حيث يكون الطقس معتدلاً وتكون كمية الأمطار والثلوج قليلة، مما يجعله وقتًا مثاليًا للاستمتاع بالشواطئ والمناطق الساحلية في اسطنبول. ومع ذلك، تكون الأسعار عادة مرتفعة في هذا الوقت من العام، ولذلك يفضل العديد من الناس زيارة اسطنبول في أبريل أو مايو أو مارس. يُعتبر فصل الربيع هو الوقت المثالي لزيارة اسطنبول، حيث يبدأ الربيع الفلكي في 21 مارس، وعادةً ما يبدأ فصل الربيع في اسطنبول في منتصف أبريل. تتميز هذه الفترة بالمناظر الطبيعية الخلابة وازدهار الزهور، حيث تصبح المدينة أكثر حيوية وتزدان بألوان الورود والزنبق، ويكون الطقس دافئًا طوال النهار ومنعشًا في الليل، وتكون زخات المطر نادرة. تتراوح متوسط درجات الحرارة العالية في هذه الفترة من 18 إلى 27 درجة مئوية.


منتصف يوليو حتى منتصف سبتمبر هو موسم الصيف في اسطنبول، حيث يكون الجو حارًا ورطبًا، وتصل درجات الحرارة القصوى إلى حوالي 28 درجة مئوية. تتميز الأجزاء الجنوبية من اسطنبول، وخاصة ساحل بحر إيجة، بمناخ البحر الأبيض المتوسط الفريد والجميل، مما يجعلها مقصدًا مرغوبًا للسياح القادمين من البلدان الباردة الذين يبحثون عن الأنشطة الصيفية والسباحة البحرية. وعندما يكون الطقس صيفًا، يكون الازدحام السياحي أقل، وتكون الرحلات البحرية هي الطريقة المفضلة لزيارة جميع منتجعات الشواطئ.

أفضل وقت لزيارة إسطنبول 2023


أفضل الأماكن للسياحة الشتوية في تركيا 2024:

لا تتوقف السياحة في تركيا عند الموسم الصيفي فهناك أنشطة تُعرف باسم "السياحة الشتوية في تركيا" حيث يرغب مئات آلاف السياح بزيارة تركيا في الشتاء والتمتع بمواقع ومراكز التزلج والأنشطة الرياضية الشتوية مثل:

  • جبل أولوداغ في بورصة

  • وجبل كارتبه في سبانجا

بالإضافة لركوب التلفريك السياحي والمشاركة في البطولات الرياضية للتزلج على الجليد والرياضات الثلجية والشتوية الأخرى.

كما تبرز مناطق المياه الساخنة في تركيا أو ما تُعرف بالمياه الكبريتية العلاجية والشلالات الحارّة من بين أبرز المناطق التي يقصدها السياح شتاءً للاستشفاء من الأمراض الجلدية وأمراض الجهاز التنفسي مثل منطقة تيرمال في يالوا ومنتجعاتها الصحيّة.


الطقس في اسطنبول شهر أكتوبر 2024:

أكتوبر هو الشهر الذي يمثل نقطة تحول بين فصل الصيف وفصل الخريف. تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي بمتوسط يصل إلى 20 درجة مئوية، في حين يزداد تكرار وشدة هطول الأمطار. ومع ذلك، يبقى المناخ في اسطنبول خلال شهر أكتوبر مريحاً دائماً، حيث تكون درجات الحرارة مقبولة.

أفضل الأماكن للسياحة الشتوية في تركيا 2023

أفضل وقت لزيارة أنطاليا:

تُلقب بعاصمة السياحة التركية وتحتضن أكثر من 200 شاطئ ممتدة بمساحات واسعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وعليه فإن أفضل الأوقات لزيارة شواطئ أنطاليا ومعالمها السياحية والتاريخية من قصور ومتاحف وكهوف هو موسم الصيف وتحديداً بين شهري أيار/مايو وتشرين الأول/أكتوبر من كل عام.

أفضل وقت لزيارة كبادوكيا:

تتمتع هذه المدينة التركية الساحرة بجمالٍ خاص وطبيعة خلابة تستهوي السياح وهي من الأماكن المفتوحة للسياحة على مدار العام، ولكن ننصحكم بالانتباه إلى أن أبرز النشاطات السياحية لهذه المدينة الفاتنة تنضوي على الاستمتاع بتجربة الطيران بالهواء الطلق عبر امتطاء مناطيد كبادوكيا ومشاهدة المدينة من الأعلى في إطلالة تحبس الأنفاس، وعليه فإن أفضل الأوقات لزيارة كبادوكيا هي بين شهري أيار/مايو وتشرين الأول/أكتوبر من كل عام.

أفضل وقت لزيارة كبادوكيا

أفضل وقت لزيارة بورصة:

تنال أول عاصمة للدولة العُثمانية (بورصة) أهمية كبيرة لدى السياح المحليين والأجانب، لذلك لا مفر من إدراجها ضمن قائمة المُدن المُفضلة عند زيارة تركيا، بفضل معالمها السياحية والتاريخية والحمامات الأثرية، إلى جانب إمكانية التمتع بجولات سياحية على قمة جبل أولوداغ وركوب تلفريك بورصة ومشاهدة روعة المدينة من الأعلى.

لذلك فإن زيارة بورصة تنقسم إلى قسمين زيارة صيفية وزيارة شتوية.

  • الزيارة الصيفية تبدأ من شهر أيار/مايو وحتى شهر كانون الأول/أكتوبر ويمكن خلالها زيارة المعالم السياحية والمُنتجعات والمتاحف والحمامات الأثرية.

  • الزيارة الشتوية تمتد بين شهري كانون الأول/ ديسمبر ونيسان/أبريل ويمكن خلالها زيارة جبل أولودواغ وممارسة الرياضات الشتوية من التزلج وألعاب الثلج وغيرها.

أفضل وقت لزيارة بورصة

تشتهر مدينة يالوا التركية بحماماتها العلاجية فإن وقت زيارتها المفضل يكون في فصل الشتاء من كل عام ويمتد بين شهري كانون الأول/ديسمبر ونيسان/أبريل وهي أفضل الأوقات للتمتع بالسباحة ضمن أحواض المياه الكبريتية الساخنة والتي تُعالج الكثير من الأمراض لاسيما الجلدية وأمراض الجهاز التنفسي.

أفضل وقت لزيارة طرابزون:

تشتهر طرابزون بمناخها الساحر كونها تمتد على ضفاف البحر الأسود وتضم قرية وبحيرة أوزنغول ومرتفعات السلطات مُراد ومنطقة حيدر نبي وبحيرة سيرا جول ومغارة تشال ودير سوميلا التاريخية في أعلى قمة جبلية وشلالات طرابزون وقصر أتاتورك وغيرها من الأماكن السياحية ما يجعلها وجهة سياحية للقادمين من دول الخليج العربي على وجه الخصوص.

تعتبر الفترة الممتدة بين شهري نيسان/أبريل وتشرين الأول/أكتوبر من كل عام هي الفترة الذهبية لزيارة طرابزون والتمتع بأجواء سياحية ممتعة ومناخ مُعتدل يسمح للسياح زوار مُختلف الأماكن المذكورة أعلاها في طرابزون وغيرها من المعالم الأخرى.

أفضل وقت لزيارة طرابزون


هل يُنصح بزيارة تركيا في الشتاء؟

فصل الشتاء لا يقل أهمية عن سواها من المواسم والأرقام الرسمية تشهد بذلك فهناك فئة لا بأس بها من السياح تود تجربة السياحة الشتوية في تركيا.

متى أفضل شهر للسفر إلى تركيا؟

أفضل شهر للسفر إلى تركيا شهري تشرين الثاني/نوفمبر وآذار/مارس من كل عام.

ما هي أشهر الصيف في تركيا؟

إن فترة الصيف الفعلية تبدأ في تركيا من منتصف شهر حزيران/يونيو من كل عام وحتى منتصف شهر تشرين الأول/أكتوبر حيث يسبق تلك الفترة أجواء ربيعية ويعقبها بداية فصل الخريف والتداخل الفصلي والأجواء الرطبة.

متى تهطل الأمطار في تركيا؟

تهطل الأمطار في تركيا في مختلف المناطق التركية فضلاً عن الثلوج بين شهري تشرين الثاني/نوفمبر ونيسان/أبريل من كل عام.


متى يبدأ البرد بتركيا؟

يبدأ البرد بتركيا في شهر نوفمبر.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page