top of page

ما هي المُدن الساحلية التركية وما البحار التي تطل عليها؟

تاريخ التحديث: ١٢ سبتمبر ٢٠٢٣


ما هي المُدن الساحلية التركية وما البحار التي تطل عليها؟


كم بحر في تركيا؟

تمتد تركيا على مساحة 783 ألف و562 كم وتتوزع ولاياتها على قارتين أوروبا وآسيا، ويحيط 4 بحار هي:

  • البحر الأبيض المتوسط.

  • بحر إيجة.

  • بحر مرمرة.

  • البحر الأسود.


ويمتد على سواحل وشواطئ تلك البحار عدة ولايات تركية لتكتسب بذلك مزايا "المُدن الساحلية" سنحاول في هذا المقال التطرق إلى هذه الولايات والتعريف بها كلاً على حدة.


أولاً-الولايات والمُدن التركية الممتدة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط:


1-هاتاي:

تضم هاتاي عدة مناطق بحرية أبرزها مدينة أنطاكية ذات القيمة التاريخية الكبرى وعُرفت بكثرة تواجد أبناء الديانة المسيحية فيها منذ نشأتها، وتمتلك العديد من المعالم التي تشهد على تاريخها الغابر، إلى جانب خليج الأسكندرون الذي كان ومازال من أجمل خلجان العالم يملك موقعاً مركزياً على سواحل البحر المتوسط ويعتبر مقصداً سياحياً هاماً.


المُدن الساحلية التركية وما البحار التي تطل عليها 4

2-أضنة:

تمتد بمساحات واسعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط اشتق اسمها من قبيلة "الدانا" اليونانية ويتجاوز عدد سكانها مليوني نسمة ويعود تاريخها للعصر الحجري.


3-مرسين:

عروس البحر الأبيض المتوسط فهي من المدن الساحلية الرائعة التي تذخر بالشواطئ الجميلة والرمال الذهبية والمياه الزرقاء الصافية وهي ثالث أكبر مدينة على ضفاف البحر بعد هاتاي وأضنة.

المُدن الساحلية التركية وما البحار التي تطل عليها 3

4-أنطاليا:

عاصمة السياحة التركية تستقطب سنوياً ملايين السياح القادمين لزيارة المعالم السياحية الطبيعية والتاريخية نذكر منها" شواطئ أنطاليا، المدينة القديمة، أكواريوم أنطاليا (المدينة المائية)، وادي كوبرولو" وتمتلك الولاية أكثر من 200 شاطئ الحائرة على شعار "الراية الزرقاء" وهي عبارة عن شهادة وتصنيف عالمي تُمنح للشواطئ الأكثر نظافة فضلاً عن عدة معايير أخرى.

المُدن الساحلية التركية وما البحار التي تطل عليها 2

5-فتحية / موغلا:

تعتبر مدينة فتحية من المدن الـ 13 التابعة لولاية موغلا التركية، تمتلك ساحل جميلة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط وتكثر فيها الأماكن السياحية العائدة لآلاف السنين.


6-مرماريس/موغلا:

هي مدينة تركية أخرى تابعة لولاية موغلا في المنطقة الجنوبية الغربية وتتلاقى سواحلها مع بحر إيجة إلى جوانب شواطئها الممتدة على البحر الأبيض المتوسط، وتكتسب أهميتها من الميناء البحري الذي يشكل مصدر دخل أساسي للمدينة وعمود الاقتصاد المحلي فيها.


7-بودورم / موغلا:

تمتلك هذه المدينة شعبية كبيرة في العالم العربية وما من زائرٍ لتركيا إلا ويحبذ القدوم إلى بودروم والاستمتاع بشواطئها الساحرة وأجوائها الجميلة وطقسها المُعتدل.

المُدن الساحلية التركية وما البحار التي تطل عليها 1

ثانياً-الولايات والمُدن التركية الممتدة على ضفاف بحر إيجة:


1-إزمير:

تفع ولاية إزمير في أقصى غرب تركيا وتطل على سواحل بحر إيجة وتنفرد بضمها لأكبر معرض تجاري دولي، فضلاً عن احتضان إزمير لـ 9 جامعات واستقطابها آلاف الطلاب الأتراك والعرب والأجانب.


2-أيفاليك / بالكاسير:

تجمع مدينة أيفاليك التابعة لولاية بالكاسير بين سحر الطبيعة الخضراء ورقة بحر إيجة وتمتلك سواحل جميلة تستقطب العديد من السياح لممارسة الأنشطة السياحية المتنوعة وتحيط بها العديد من الجُزر اليونانية.


3-بهرام / تشاناكالي:

تتبع مدينة بهرام الساحلية على ضفاف بحر إيجة لولاية تشاناكالي التركية وانت قديماً مقاطعة يونانية في إقليم طراودة ويوجه السياح القادمين لزيارة المعالم السياحية والتاريخية في تشاناكالي نحو "بهرام" وساحلها الرائع بأنشطته السياحية المتنوعة.


4-تشاناكالي:

مدينة تاريخية تركية ذات قيمة كبيرة عند الشعب التركي الذي يتذكر معركة "جناق قلعة" عندما انتصر العثمانيون على الانجليز في العام 1915، تقع تشاناكالي تحديداً عن مضيق الدردنيل الذي يربط بين بحري إيجة ومرمرة.


ثالثاً-الولايات والمدن الممتدة على ضفاف بحر مرمرة:


1-باندرمة / بالكاسير:

تتميز هذه المدينة بساحل بحري جميل على ضفاف بحر إيجة، وبالرغم من مساحتها الصغيرة إلا أن السياح يعتبرونها من الأماكن التي لا بد من زيارتها عند القدوم إلى ولاية بالكاسير التركية.


2- بورصة:

تمتلك ولاية بورصة أول عاصمة للدولة العثمانية سواحل جميلة على بحر مرمرة تتميز بأجوائها المنعشة والبنية التحتية القوية التي تتمتع بها عدا عن المطاعم والمقاهي.


3-يالوا:

تشتهر هذه المدينة الساحلية بالمنتجعات الساحلية التي تقدم خدمات السياحة العلاجية بفضل مياهها الكبريتية وتعتبر من الولايات التي تشهد نشاطاً سياحياً على مدار السنة وخاصةً في فصل الشتاء، وتتميز بطبيعة خضراء ساحرة وسواحل جميلة على بحر مرمرة.


4-إسطنبول:

هي المدينة الوحيدة في العالم الممتدة على قارتين "آسيا، وأوروبا" يقترب عدد سكانها من 16 مليون نسمة ويقطنها الأتراك إلى جانب عشرات الجنسيات الأجنبية والعربية، ويفضل بين ضفتيها الأوروبية والآسيوية مضيق البوسفور الذي يربط بين بحر مرمرة والبحر الأسود.

المُدن الساحلية التركية وما البحار التي تطل عليها

5-تيكرداغ:

تقع غرب مدينة إسطنبول وهي من المدن الصغيرة ولكنها تحظى بسواحل رائعة على بحر مرمرة.


رابعاً-الولايات والمدن الممتدة على ضفاف البحر الأسود:


1-قرقلر إيلي:

تمتلك هذه المدينة الساحلية حدوداً مع دولة اليونان غرباً وتحاذي إسطنبول شرقاً، تغزها المساحات الخضراء والسواحل الجميلة على البحر الأسود.


2-إسطنبول:

فضلاً عن امتدادها بمساحات واسعة جنوباً على بحر مرمرة فإنه تحاذي البحر الأسود من الشمال وهذا ما يكسب إسطنبول ميزة سياحية أخرى بفضل الشواطئ والسواحل الجميلة التي يحظى بها هذا البحر.

3-قوجة إيلي:

تعرف هذه الولاية أنها من بين المدن الصناعية وعاصمة صناعة السيارات في تركيا، تمتلك العديد من الشواطئ والسواحل المميزة على البحر الأسود.


4-سكاريا:

تُعرف سكاريا بأجوائها المعتدلة على مدار السنة باردة شتاءً وحارّة صيفاً، وتحظى هي الأخرى بإطلالات جميلة ومبهرة وشواطئ سياحية رائعة على البحر الأسود.


5-دوزجة:

تمتلك ولاية دوزحة العديد من المعالم السياحية والطبيعية أبرزها السواحل ذات الرمال الذهبية والجلسات العائلية المميزة على البحر الأسود.


6-زنغوالدك:

تمتد بمساحات واسعة على البحر الأسود وتُعرف بالتنظيم الحكومي الملفت لشوارعها وطرقاتها وشواطئها وتضم العديد من المنتجعات السياحية المُهمة.


7-بارطن:

تُعرف بمنتزهاتها الجميلة وكورنيشها السياحي الممتع ويقصدها الكثير من أهالي المدينة والأجانب القادمين لزيارتها من الخارج.


8-كاستامونو:

سحر الطبيعة الخضراء ورقّة البحر الصافي يجتمعان في هذه الولاية ذات المعالم السياحية الرائعة من شواطئ وسواحل ووديان ليشعر الزائر حقاً وكأنه في الجنة ولتتأكد المقولة المعروفة بأن تركيا هي جنة الأرض.


9-سينوب:

تمتد بمساحات واسعة على البحر الأسود وتحظى سواحها بإقبال واسع من قبل الأهالي والسكان والزوار نظراً لجمالها وتعدد الأنشطة الترفيهية فيها.


10-سامسون:

لا يقتصر جمال هذه الولاية التركية على السواحل والشواطئ بل يكاد يغمر كل جزء وركن فيها من معالم سياحية طبيعية واسعة عدا عن الخدمات الترفيهية والسياحية من مطاعم ومقاهي.


11-أوردو:

جمال ونقي شواطئها ليس له مثيل وتعتبر مقصداً سياحياً مهما حيث تمتلك العديد من عوامل الجذب السياحي لاسيما المطار العائم على ضفاف البحر الأسود.


12-جيرسون:

تلفت إليها الأنظار بطبيعتها الجميلة الخضراء وإطلالتها البحرية الساحرة.


13-طرابزون:

معشوقة العرب حيث تأخذهم هذه الولاية في رحلة له بداية وليس لها نهاية وكأنها لوحة فنية نادرة وحصرية من طبيعة خضراء وأشجار ونباتات وتلال وهضاب ووديان فضلاً عن السواحل المميزة وكأنها رسمة من رسومات متحف اللوفر.


14-ريزة:

يُطلق عليها سكانها اسم "زاوية من الجنة" لشدة جمالها وكثرة المعالم الطبيعية فيها لاسيما الشلالات والحدائق والمنتزهات والطبقة النباتية الواسعة، وتعود المدينة للعصر الطباشيري وتشتهر بالزراعة.


15-أرتقين:

من الولايات البحرية المميزة التي تحظى بأجواء طبيعية ساحرة وجاذبة للسكان والأهالي والسياح وتتشارك بحدود برية مع دولة جورجيا.


Comments


bottom of page