top of page

هل ستفتح المدارس التركية أبوابها في سبتمبر؟.. وزير التعليم يحسم الجدل


تعتزم تركيا استئناف التعليم وجهاً لوجه بدوام كامل في المدارس الابتدائية والمُتوسطة والجامعات اعتباراً من يوم 6 أيلول/سبتمبر 2021 من خلال اتخاذ تدابير صحيّة إضافية.


وأكد وزير التعليم التركي "محمود أوزر" أن بلاده تريد مواصلة التعليم وجهاً لوجه بدوام كامل ما لم تملي الظروف الصحيّة خلاف ذلك، مُضيفاً أنه سيتم تنفيذ التعليم في المدارس دون تقليل ساعات الدارسة مع الالتزام الكامل بالمنهاج الدراسي.


التكييف مع مرحلة وباء كورونا

وتابع الوزير التركي: "من الواضح أن فيروس كورونا سيستمر لفترة طويلة وبالتالي يتعين على الجميع الحفاظ على حياتهم عبر أخذ مخاطر العدوى بالوباء في عين الاعتبار واتخاذ الاحتياطات اللازمة"، مُشدداً على أن أن تركيا لم تعد تمتلك رفاهية إبقاء المدارس مُغلقة وأن عليهم تعلّم كيفية التعايش مع الجائحة ومواصلة التعليم وجهاً لوجهة من أجل تنمية الأطفال وصحتهم ومُستقبلهم (وفقاً لتعبيره).


الطُلاب ليسوا ملزمين بتلقي لُقاحات كورونا

وحول تطعيم الطُلاب قال "أوزر" إنه لن يكون إلزامياً على الطُلاب تلقي اللقاحات كشرط لدخولهم للمدارس ولكن سيتم اتخاذ الإجراءات الضرورية من قبل وزارة الصحة.


شروط مفروضة على المُعلمين والموظفين في القطاع التعليمي

وسوف يُطلب من المعلمين والموظفين في المدارس والهيئات التعليمية ووزارة التعليم الذي هم على اتصال مع الطلاب في بداية العام الدراسي الذين لم يتلقوا أي جرعة من لُقاحات كورونا تحليل PCR مرتين في الأسبوع لإثبات عدم إصابتهم بفيروس كورونا.


وكان وزير الصحة التركي "فخر الدين قوجة" بدوره قد أعلن قبل أيام أن اختبارات PCR ستكون إلزامية على المُعلمين والموظفين وطًلاب الجامعات غير المُلقحين عند استئناف العملية التعليمية في البلاد وسيتم إجراء الاختبارات مجاناً.


هذا ووصل مُعدل تطعيم المُعلمين في الأسبوع الماضي من الذين تلقوا جرعة واحدة إلى 80.34% بينما بلغ مُعدل من تلقي جرعتي اللقاح إلى 69.73%.


إجراءات صارمة للوقاية من فيروس كورونا في المدارس التركية

وبحسب التصريحات الرسمية ستعمل إدارات المدارس على توفير الكمامات الطبيّة للطُلاب والعاملين بالمدارس مجاناً في حال عم توفرها لديهم أو فقدانها أثناء الدوام اليومي، وسيتم التعليم دون تقليل في ساعات الدوام بهدف تلقين المنهاج الدراسي بشكل كامل وسيتم تنظيم أوقات دخول وخروج الطًلاب من المدارس وأوقات الاستراحة وعملية التحول إلى التعليم المُزدوج.


Comments


bottom of page