top of page

هل يُمكن الحصول على الجنسية التركية عبر الإقامة العقارية؟

تاريخ التحديث: ١٩ أكتوبر ٢٠٢٣


بات من المعروف للقاسي والداني أن تركيا تمنح جنسيتها عبر عدة طرق أبرزها الاستثمار العقاري في تركيا عبر شراء عقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار أو إيداع مبلغ 500 ألف دولار في أي مصرف تركي بشرط عدم السحب لمدة 3 سنوات أو تأسيس شركة وتوظيف 50 عامل تركي بشرط عدم عدم تسريح أياً منهم لمدة ثلاث سنوات، وهناك أيضاً الجنسية التركية عبر الزواج بشروط معينة أو عبر التبني أو عبر الأصول أو استثنائية للاجئين ممن رشحتهم وزارة الداخلية التركية وهم فئات قليلة.


ولا يُمكن بأي حال من الأحوال منح الجنسية التركية لعقار تقل قيمته عن المبلغ المشروط وهو 400 ألف دولار، ولكن من ضمن التسهيلات التي تمنحها الحكومة التركية للتشجيع المُستثمرين الأجانب على الاستثمار في تركيا هي حصول كل من يشتري عقاراً سكنياً من الأجانب في تركيا رخصة الإقامة العقارية وهي نوع من أنواع الإقامات في تركيا وتتشابه إلى حدٍ بعيد مع الإقامة السياحية وتُمنح عند تقديم الراغب بالحصول عليها وثيقة الطابو لرئاسة الهجرة التركية المعنية بمنح الإقامات.

أنواع الإقامات في تركيا ولمن يتم منحها؟
-الإقامة السياحية:

تمنح لكل الأجانب الراغبين بالبقاء في تركيا بعد انتهاء التأشيرة السياحية الخاصة بهم ويشترط تقديم صورة عن التأشيرة للدول التي يُطلب منها الحصول على تأشيرة مسبقاً بالإضافة لصورة جواز السفر والرقم الضريبي ورقم يُسمى "numara tac" وسند إقامة في تركيا وتأمين صحي طول مدة طلب الإقامة وغيرها من الأوراق الثبوتية لتمنح السلطات التركي الأجنبي إقامة في البلاد لمدة عاماً أو عامين قابلة للتجديد.

-الإقامة العقارية:

تمنح لكل من يشتري عقاراً سكنياً في تركياعلى ألا تقل قيمته عن 200 ألف دولار ولا يُمكن منحها لأصحاب أنواع العقارات الأخرى كالتجارية أو الصناعية أو الزراعية، ويشترط تقديم الأوراق المذكورة في الإقامة السياحية إلى جانب وثيقة الطابو التي تثبت ملكية صاحب الطلب عقاراً في تركيا.

-إقامة العمل:

تمنح بناءً على طلب من صاحب عمل لموظف يطلب أن يعمل لديه في شركته ويتطلب التقديم عليها وجود محاسب قانوني.

-الإقامة العائلية:

تمنح لكل مواطن أجنبي يتزوج مواطنة تركية أو العكس بعد إبراز دفتر العائلة التركي.

-الإقامة المؤقتة:

تمنح للاجئين السوريين على الأراضي التركية وقد تم منحها بقرار من وزارة الداخلية للسماح للسوريين الفارين من الحرب في بلادهم البقاء في تركيا بشكل قانوني.

هل تعطي الإقامة العقارية الحق لحاملها بتقديم طلب للحصول على الجنسية التركية؟

تسمح تركيا لحاملي جميع أنواع الإقامات في البلاد عدا السياحية والحماية المؤقتة تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية بعد انقضاء مدة زمنية تختلف باختلاف نوع الإقامة وبشروط معينة.


وبالنسبة لحاملي الإقامة العقارية والذين يقومون بتجديدها سنوياً يحق لهم تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية بعد مُضي 5 سنوات من إصدار الإقامة لأول مرة بشرط تجديدها بشكل دائم دون تأخير والبقاء في تركيا لمدة 180 يوماً في العام الواحد على الأقل.

هل التقديم على الجنسية التركية عبر الإقامة العقارية يضمن فعلاً الحصول عليها؟

طبعاً لا.. الأمر برمته هو تقديم طلب لرئاسة الهجرة التركية في أنقرة عبر إرسال ما يُعرف باسم "ديليكشة" عبر المؤسسة العامة للبريد التركي ptt لتنظر الجهات المُختصة بالطلب وترى ما إذا حقق صاحبه الشروط فعلاً، وحتى لو كانت مُحققة بالكامل فهذا لا يعني بالمطلق الموافقة على الطلب وهو أمر يعود لما ترأتيه السلطات في هذا الأمر.


كيف يعرف المتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية عبر الإقامة العقارية أنه تمت الموافقة على طلبه؟


بمجرد حصول الموافقة التي قد تستغرق أشهر يصل إلى هاتف المُتقدم رسالة تطلب منه الحضور إلى مديرية الهجرة في الولاية التي يُقيم فيها لإجراء مقابلة أولى بتاريخ مُحدد، ويوم المُقابلة يطلب منه تقديم مجموعة من الأوراق الثبوتية مع ترجمتها للغة التركية وتصديقها لدى النوتر التركي.


وبعد تقديم الملف عليه الانتظار بضعة أشهر أخرى للحصول على "رقم المتابعة" وعبره يتم متابعة ملفه عبر موقعٍ مُخصص لذلك، حيث يمر الملف بثمانية مراحل.

مراحل الحصول على الجنسية التركية:

تمر رحلة الحصول على الجنسية التركية بمُختلف الطرق عبر عدة مراحل وهي:


المرحلة الأولى:

تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري، لتقوم الجهات الرسمية بدورها دراسة الوثائق المُقدمة في ملف التقديم والتأكد من صحتها ورسميتها.

المرحلة الثانية:

نقل ملف الجنسية التركية من دائرة الهجرة إلى مديرية النفوس

المرحلة الثالثة:

تدقيق مبدئي للملف من قبل النفوس التركية.

المرحلة الرابعة:

الدراسة الأمنية لملف المُتقدم ومعرفة ما إذا كان يُشكل خطراً أما لا على الأمن القومي التركي، أو ارتباط المُتقدم بجهات معادية لتركيا.

المرحلة الخامسة:

إرسال الملف إلى مجلس الوزراء لاعتماد التجنيس بشكل رسمي.

المرحلة السادسة:

قبول أو رفض الملف من قبل رئاسة مجلس الوزراء في تركيا ولا يتم الرفض إلا في حالات نادرة جداً.

المرحلة السابعة:

إعادة ملف التجنيس إلى مديرية النفوس التركية وإبلاغها بالنتيجة لتقوم بدورها بإكمال معاملات المقبولين وإرسال البلاغات للمرفوضين.

المرحلة الثامنة:

هي المرحلة الأخير بإرسال رسالة نصية إلى هاتف المُرشح تنص على تحديد موعد حضوره برفقة أسرته لإجراء التبصيم والحصول على البطاقات الوطنية (الهويات) التركية.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

תגובות


bottom of page