top of page

هل يجب تقديم جواز السفر في معاملات نقل الملكية العقارية في تركيا؟


تسمح تركيا لمواطني 183 دولة حول العالم بالتملك العقاري على أراضيها وذلك بموجب القانون الصادر عن البرلمان التركي في مُنتصف العام 2012 والذي فتح الباب لثورة عقارية حقيقة بدأت شرارتها في العام 2013 ومازالت مُستمرة حتى اليوم.


وعلى اعتبارنا متواجدين في السوق العقاري مُنذ حوالي 10 سنوات ولدينا علاقات جيدة مع آلاف العُملاء الذي تملكوا عقارات عن طريق TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران فتصلنا العديد من الأسئلة والاستفسارات يومياً على موقعنا الرسمي وصفحاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي.


ومن بين هذه الأسئلة يبرز استفسار حول ضرورة تقديم جواز سفر ساري الصلاحية للحصول على عقار في تركيا من كتابة عقد الشراء وصولاً إلى نقل الملكية والحصول على الطابو العقاري.


إن السلطات المُختصة سواءً في دائرة النوتر (كاتب بالعدل) التركي أثناء تصديق العقد المُبرم بين البائع والمُشتري أو مديرية الطابو والمسح العقاري في تركيا فإنهما يطلبان من العميل الأجنبي تقديم جواز سفر ساري الصلاحية لتسجيل العقار الذي اشتراه باسمه ويُعتبر هذا الجواز بمثابة إثبات شخصية وجنسية في نفس الوقت سيما أن بعض الجنسيات الأجنبية لا يُسمح لها بالتملك العقاري في تركيا مثل أبناء الجنسية السورية والكوبية والأرمنية والكورية الشمالية وقبرص اليونانية.


حيث يُبين جواز السفر المُقدم الاسم الكامل للأجنبي الراغب بتملك العقار ورقمه الوطني ورقم جوازه وجنسيته، علماً أن بعض جوازات السفر لا تذكر جنسية البلد التابع إليها مثل جواز السفر اليمني الأمر الذي يفرض على السلطات المعنية طلب إثبات جنسية والذي يتم الحصول عليه من قنصلية بلاده في إسطنبول أو في الولاية التي يتواجد بها العقار الذي يرغب بشرائه، كما يُمكن الحصول على وثيقة اثبات الجنسية عبر دائرة النفوس في البلد الأم وتصديقها أصولاً من وزارة خارجية البلد وقنصليها في الولاية التركية ومن والي المدينة بالإضافة لترجمتها للغة التركية.


وبالرغم من كتابة بعض جوازات السفر للأسماء بالأحرف الإنجليزية (اللاتينية) إلا أن السلطات الرسمية تطلب ترجمته للغة التركية وتصديق الترجمة لدى النوتر التركي، والأمر ذاته بالنسبة للغات الأجنبية الأخرى.


هل يُمكن أن تحل اقامة سارية المفعول في تركيا محل جواز السفر عند التقدم بشراء عقار في تركيا؟

لم يُلزم القانون التركي الأجانب الراغبين بشراء عقار في تركيا بضرورة توفير رخصة إقامة في البلاد سيما أن فئة منهم من السياح الذين يأتون إلى تركيا لغرض السياحة فيها ضمن المدة الزمنية المسموحة في التأشيرة، وفئة أخرى من المُستثمرين الأجانب الذين يديرون استثماراتهم عن بُعد (في بلدهم الأم أو في بلد إقامتهم).

أما في حال توفرها وبالرغم من أنها تتصمن معلومات جواز السفر من ناحية الاسم الكامل والجنسية ورقم الجواز إلا أنها لا تُقبل في محاولة شراء عقار في تركيا ويُطلب توفيرها إلى جانب توفير جواز سفر للبلد الأم وترجمته وتصديقه أصولاً.

هل يُطلب جواز السفر لنقل الملكية العقارية في حال كان المُتقدم أجنبي حاصل على الجنسية التركية؟

إن تركيا لا تميز بين أجنبي حاصل على جنسية تركية ومواطن تركي أصلي وبالتالي فإن المُتقدم لشراء عقار بجنسيته التركية لا يُطلب منه تقديم جواز سفره الأجنبي بل يُطلب فقط بطاقته الوطنية (الهويّة) التي تُمنح من قبل دائرة النفوس التركية في حال حصول الأجنبي على الجنسية التركية في أي طريقةٍ كانت (استثمار، أصول، استثنائية، زواج، تبني..).


تركيا شقة الاحلام كاميران



سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.




عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا




قناة TDA على اليوتيوب



تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.




أفكار ابتكارية



لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.




فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%




خريطة TDA الجوية



تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K




قيمنا الأساسية



-الابتكار.




-تقديم الخدمة النوعية.




-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.




-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.








كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟



تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:







أو التواصل عبر رقم الهاتف:







كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:











Comments


bottom of page