top of page

هل يسهم الغاز المُكتشف في تدعيم الاقتصاد التركي قبل انتخابات يونيو 2023؟


ما زالت أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي مستمرة في تركيا عبر البحرين الأبيض المتوسط والأسود بالرغم من اكتشافها كمياتٍ من الغاز وصفت بالقياسية في تاريخ الجمهورية قبل حوالي العامين.


وفي الوقت الذي تتجه فيه الأنظار نحو العام 2023 (مئوية تأسيس الجمهورية التركية) والذي سيشهد ضخ هذا الغاز المُكتشف إلى المنازل وما إذا كان سيسهم من تخفيف الأعباء الاقتصاد التركي لاسيما التضخم.

منافسة الأحزاب التركية على انتخابات 2023

وتزاداد المنافسة قبل أقل من عام على موعد الانتخابات البرلمانية التركية المُنتزر في حزيران/يونيو 2022 بين التحالف الحاكم وتحالف المُعارضة عقب إظهار سلسلة جديدة من استطلاعات الرأي فقدان الحكومة الحالية للأغلبية البرلمانية وتراجع شعبيتها وراء الوضع الاقتصادي المُتدهور إلا أن التحالف الحاكم يحاول التأثير في قناعات الشعب التركي عبر مؤشراتٍ اقتصادية إيجابية لبدء ضخ الغاز الذي تم اكتشافه العام المُقبل.

ارتفاع التضخم في البلاد

وكانت هيئة الإحصاء التركية بدورها قد كشفت عن بلوغ مُعدل التضخم في البلاد عن شهر تموز/يوليو الماضي 79.6% على أساس سنوي وهو أعلى نسب التضخم في العالم كما ارتفع العجز التجاري بنسبة 184.5% في حزيران/يونيو المُنصرم على أساس سنوي مسجلاُ 8.16 مليار دولار وفقاً لأرقام وزارة الخارجة التركية.

انخفاض تصنيف تركيا الإئتماني

أما وكالة "موديز" للتنصنيف الإئتماني العالملي فقد خفضت تصنيف تركيا من B2 إلى B3 وهو أدنى مستوى لها في تاريخها، وجاء في تقريرها أن الضغوط المُتزايدة على ميزان المدفوعات وخطر حدوث مزيد من تراجع الاحتياطيات في النقد الأجنبي هما السبب في تخفيض تصنيف تركيا.

تراجع قيمة الليرة التركية

هذا وتراجعت قيمة الليرة التركية حوالي 25% في العام الجاري بعد هبوطها 44% العام الماضي، ويجري تجاول الليرة اليوم قرابة 18.16 ليرة مقابل الدولار فقد رفع البنك المركزي التركي توقعاته لسعر الليرة التركية لنهاية العام الجاري من 18.99 ليرة إلى 19.65 ليرة للدولار الواحد.

مؤشرات إيجابية تلوح في الأفق القريب

وبالرغم من كل هذا التشاؤم إلا أن الاقتصاد التركي لا يخلو من مؤشراتٍ إيجابية حيث تتطلع الحكومة التركية للمزيد منها على صعيد استخراج الغاز الطبيعي، وكان الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" ووزير الطاقة والموارد الطبيعية "فاتح دونماز" قد أعلن أخيراً أن الغاز المُكتشف في حقل سكاريا 1 سيدخل مرحلة الضخ في الربع الأول من العام 2023.

الإعلان عن موعد ضخ الغاز المُكتشف

وفتح الإعلان الرسمي عن موعد ضخ الغاز موضع الاستخدام نقاشاً حول توفر الإمكانات المطلوبة لتحقيق ذلك عملياً وانعكاسات ذلك لو حدث على الاقتصاد التركي ومن ثم على توجهات الناخبين الأتراك.

في حين نقلت الجزيرة نت عن الباحث الاقتصادي التركي "يلماز أوزتورك" قوله إنه مع بدء الإنتاج المُقرر في شهر آذار/مارس المُقبل (وفقاً للحكومة التركية) فإن 30% من احتياجات الغاز المحلية سوف تُلبى مع توفير قرابة أربع مليارات دولار على الخزينة التركية.


أهمية الغاز في منح دفعة للاقتصاد التركي

مُضيفاً أن الإنتاج سيكون بتكلفة محلية وذلك سينعكس في شكل انخفاض في أسعار الغاز بالنظر إلى أن الإنتاج سيكون باستخدام الوسائل المحلية من سفنٍ ومنصات، إلا أنه لفت إلى أن استخراج الغاز لا يمكن أن يكون في أفضل توقيتٍ مقترة لأن حوالي 25% من عقود الغاز طويلة الأجل لتركيا انتهت في العام 2021.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.


عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا


قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.


أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.


فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%


خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K


قيمنا الأساسية

-الابتكار.


-تقديم الخدمة النوعية.


-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.


-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.




كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:



أو التواصل عبر رقم الهاتف:



كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:




Kommentarer


bottom of page